لماذا تحصل المرأة على أجور أقل من الرجل في أوبر

الخميس ٢٢ فبراير ٢٠١٨ الساعة ٥:٣٦ مساءً
لماذا تحصل المرأة على أجور أقل من الرجل في أوبر

أكدت دراسة اجتماعية متخصصة أن سائقات تطبيق مشاركة الأجرة “أوبر” يربحن أقل من الرجال بشكل واضح، وذلك على الرغم من اعتماد التطبيق على خوارزميات لا تفرق بين ما إذا كان قائد السيارة من الرجال أم من النساء.

ووفقًا لما ورد على صحيفة “جلف نيوز” الإماراتية الناطقة بالإنجليزية، فإن دراسة حديثة استهدفت ما يزيد على مليون سائق حول العالم، أكدت أن الرجال يكسبون أكثر بنسبة 7% من النساء في أوبر، مرجعة ذلك بشكل رئيسي لقدرات السيدات المتواضعة في القيادة.

وتأتي تلك الدراسة لتؤكد حديث مهندس غوغل جيمس دامور، والذي أكد أن نسق قيادة السيارات لدى المرأة يختلف بشكل جذري عن الرجال، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تلك الفجوة الكبيرة في الأجور بين الجنسين.

وتعكف أوبر على تبني سياسة تُذيب الفوارق بين الجنسين العاملين في الشركة، وذلك عن طريق الاعتماد على أنظمة خوارزمية قادرة على تقييم العمل دون أن تكون قادرة على معرفة ما إذا كان الشخص الذي يجلس خلف عجلة القيادة رجلًا أم سيدة.

قام الاقتصاديون بحساب متوسط ​​إجمالي الأرباح للسائق في الساعة من توافر البيانات على تطبيق أوبر في الولايات المتحدة، وقدم ما يقرب من 1.9 مليون سائق، 27.3 % منهم من النساء، البيانات بين يناير 2015 ومارس 2017.

وتواجه المرأة بشكل عام في العديد من البلدان على مستوى العالم اتهامات بضعف قدراتها على قيادة السيارات، وهو الأمر الذي دومًا ما تسعى السيدات لإنكاره من خلال التركيز على المشاركة في المجالات التي تعتمد على سائقين من الذكور، وعلى رأسها تطبيقات مشاركة الأجرة مثل أوبر وكريم.

إقرأ المزيد