بالفيديو والصور.. موجة الغبار والأتربة تجتاح جدة والصحة تُحذر

الإثنين ١٢ فبراير ٢٠١٨ الساعة ١:٣٥ مساءً
بالفيديو والصور.. موجة الغبار والأتربة تجتاح جدة والصحة تُحذر

حذرت مديرية الصحة بمحافظة جدة، المواطنين من خطر التعرض للرياح المثيرة للأتربة والغبار التي تغطي المحافظة خلال يومي الاثنين والثلاثاء.

وأوصت الصحة، المواطنين بضرورة اتخاذ سبل الوقاية من الغبار لما يتسبب به من أضرار لما يحتويه من جسيمات بكتيرية وميكروبات وحبوب اللقاح المثيرة للحساسية، مشددة على أهمية إغلاق نوافذ المنازل بإحكام وتجنب الغبار إلا في الحالات الضرورية، وارتداء الكمامات الخاصة بتصفية الهواء في حال الخروج من المنزل.

وتأتي هذه التحذيرات بالتزامن مع بدء موجة الغبار التي من المتوقع أنها ستغطي خلال اليومين المقبلين مناطق مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة وحائل والقصيم وبعض الأجزاء من الرياض والشرقية، وفق هيئة الأرصاد الجوية.

بدأت

وتداول عشرات المغردين من محافظات مختلفة، صورًا ومقاطع فيديو للرياح الشديدة المثيرة للأتربة، وتظهر الغبار الذي يغطي الأجواء ويحد من الرؤية في الشوارع العامة.


ودعا بعض المغردين إلى اتخاذ التدابير اللازمة في مواجهة هذا الطقس، وقال أحدهم: “الإخوة والأخوات في جدة، وصل الغبار، اقفلوا الشبابيك والأبواب وانتبهوا لأبنائكم وكبار السن عندكم”.

يُذكر أن إدارتي التعليم بمحافظتي مكة المكرمة وجدة، أعلنتا عن تعليق الدراسة بناء على تقارير الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة والتي حذرت من الحالة الجوية السيئة التي ستشهدها المحافظتان يومي الاثنين والثلاثاء.

وحذرت وزارة التعليم، الأهالي من خطورة التعرض للغبار والأتربة لاسيما الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الرئتين أو من الربو والحساسية.