بعد تأكيدات قيادتها.. تداول تنهي كافة استعداداتها لاكتتاب أرامكو

الخميس ١١ يناير ٢٠١٨ الساعة ٢:١٥ مساءً
بعد تأكيدات قيادتها.. تداول تنهي كافة استعداداتها لاكتتاب أرامكو

أكد خالد الحسن، الرئيس التنفيذي لشركة “سوق المال” تداول، أن البورصة السعودية اتخذت كافة إجراءاتها؛ استعداداً للطرح الأكبر في تاريخ العالم، وذلك عندما تعرض شركة أرامكو العملاقة 5% فقط من أسهمها للاكتتاب العالمي خلال العام الجاري، وذلك وفقاً للخطة المعلنة على المستوى الرسمي لتمويل العديد من المجالات الصناعية غير النفطية، وهو ما يعد جزءاً رئيسياً من رؤية 2030 الشاملة.

وقال الحسن خلال مقابلة في شبكة بلومبيرغ الأميركية: إن ” تداول مستعدة لبيع أسهم شركة النفط العربية السعودية بغض النظر عن الهيكل الذي قررت الشركة استخدامه لإدراجه”، مضيفًا: “تداول سوف تكون مقر التبادل الداخلي لشركة أرامكو، وإذا كان هناك تبادل آخر، فإن القرار سوف يأتي من المصدر في الوقت المناسب”.

وشدد الرئيس التنفيذي للبورصة، على أن البورصة “تتخذ كافة الإجراءات لضمان أن تكون أرامكو ناجحةً في السوق”.

واكتسب الاكتتاب العام لأكبر مصدر للنفط في العالم اهتماماً من أسواق الأوراق المالية الدولية في نيويورك ولندن وهونغ كونغ وسنغافورة وطوكيو وتورونتو، كما دعا كل من الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي المسؤولين في المملكة من أجل إدراجها في القائمة.

وتسعى المملكة العربية السعودية، التي تُقدِّر أرامكو بمبلغ 2 تريليون دولار، إلى بيع أصول الدولة كجزء من خطة لفك اعتماد الاقتصاد عن النفط، وخلق أكبر صندوق ثروة سيادية في العالم.

وكانت هناك 16 عملية اكتتاب عام في المملكة العربية السعودية خلال عام 2017، وبلغت حوالي 722 مليون دولار، أي ما يزيد عن 274 مليون دولار في العام السابق، وذلك وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبيرغ.

وقالت مصادر مطلعة للشركة العملاقة: إن عملية الإدراج شهدت منافسةً شديدةً من جانب بنوك من نيويورك إلى طوكيو للقيام بدور في الصفقة، كما من المقرر أن تُعيّن أرامكو مقرضين بما في ذلك شركة جولدمان ساكس غروب، وشركة سيتي غروب، إضافة إلى شركة HSBC هولدينغز، وشركة جي بي مورغان تشيس وشركاه، ومورغان ستانلي؛ للمساعدة في إدارة عملية البيع.

 

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • عسكري متقاعد

    الله
    يكتب
    لنا
    ولكم
    الخير.