جدول أعمال زيارة أول رئيس قبرصي للمملكة .. محادثات سياسية وجولة على جي آند بي

الثلاثاء ٢ يناير ٢٠١٨ الساعة ١٢:٤٤ مساءً
جدول أعمال زيارة أول رئيس قبرصي للمملكة .. محادثات سياسية وجولة على جي آند بي

يقوم الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس بزيارة تاريخية للمملكة خلال الساعات القليلة المقبلة، لإجراء محادثات موسعة مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ليكون بذلك أول رئيس قبرصي يزور السعودية، كما أنها أولى جولات أناستاسيادس الخارجية في عام 2018.

زيارة تاريخية لرئيس قبرص في أجواء من الصداقة

زيارة الرئيس القبرصي التي تبدأ غداً الأربعاء، تتناول العديد من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، حيث أكد نيقوس باناي، سفير قبرص بالمملكة، أن المحادثات ستركز على قضايا دولية وإقليمية.

وأبرزت صحيفة “فاماغوستا جازيت” القبرصية، الزيارة المرتقبة لأناستاسيادس إلى السعودية، والتي تأتي في إطار صداقة قوية أظهرت قبرص ملامحها بعد إدانة صارمة للهجوم الصاروخي الذي أطلقه الحوثيين على الرياض خلال الشهر الماضي.

وخلال بيان صحفي في ذلك الوقت قالت نيقوسيا “إن قبرص تعرب عن دعمها الكامل للمملكة العربية السعودية ضد من يهددون أمنها وتشكل أعمالهم العدوانية أيضًا تهديدًا للسلام والأمن الإقليميين”.

فرص ذهبية للتعاون بين المملكة وقبرص

وقال وزير الخارجية إيوانيس كاسوليدس عن زيارة قائد قبرص المرتقبة للسعودية: “أعتقد أن هناك فرصًا كبيرة للتعاون بيننا في مجالات عديدة مثل الاقتصاد والأعمال والسياحة”، مضيفًا “أن المملكة العربية السعودية دولة هامة وقائدة في العالمين العربي والإسلامي والملك سلمان هو خادم الحرمين الشريفين”.

وبالإضافة إلى كاسوليدس، سيرافق الرئيس أناستاسيادس وزير الدفاع كريستوفوروس فوكيدس ووزير النقل والاتصالات والأعمال ماريوس ديمتريادس ووزير الطاقة والتجارة والصناعة جورجيوس لكوتريبيس، وهو ما يشير إلى اصطحاب الرئيس القبرصي إلى وفد كامل للأعمال والتعاون في شتى المجالات مع المملكة.

برنامج حافل لزيارة الرئيس القبرصي ولقاءات مع الملك سلمان وولي العهد

وبشأن برنامج الزيارة، قالت صحيفة “سيبروس ميل” القبرصية، إن يوم الأربعاء سوف يستقبل الملك سلمان أناستسيادس خلال حفل رسمي في قصر اليمامة  وسوف يحضر مأدبة رسمية يستضيفها خادم الحرمين الشريفين على شرفه، وبعد ذلك، سيجري وفدا الجانبين مشاورات رسمية وسيوقعان سلسلة من الاتفاقات في شتى المجالات.

وفي وقت لاحق من بعد الظهر، سيجتمع رئيس قبرص مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وذلك للنقاش حول عدد من القضايا والملفات المشتركة بين المملكة وقبرص.

ومن المقرر أن تشمل الزيارة أيضًا اجتماع الرئيس أناستاسيادس أيضا في الرياض مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، كما سيقوم بزيارة ميدانية لمرافق شركة جي آند بي التي تملكها قبرص في المملكة.