رئيس CIA: نظام الملالي “متخلف” والثورة في إيران ستستمر

الإثنين ٨ يناير ٢٠١٨ الساعة ١٢:٣٢ مساءً
رئيس CIA: نظام الملالي “متخلف” والثورة في إيران ستستمر

نفى مايك بومبيو، رئيس الاستخبارات المركزية الأميركية CIA، تصريحات قيادات نظام الملالي في إيران، والتي زعمت أن الولايات المتحدة هي من وراء التظاهرات الشعبية العارمة التي اجتاحت العديد من المدن في البلاد على مدار الأسبوع الماضي، مؤكدًا أن التعامل “المتخلف” من جانب النظام مع شعبه هو ما أسهم في اندلاع تلك الاحتجاجات.

وقال بومبيو، خلال حديثه لشبكة “فوكس نيوز” الأميركية، إن “الظروف الاقتصادية في إيران لا تبدو جيدة، وهذا هو السبب الذي دفع الناس إلى النزول للشوارع”، مؤكدًا أن “نظام الملالي تحوّل إلى آذان صماء لنداءات شعبه، والذي عانى من وطأة تلك الظروف الاقتصادية السيئة”.

وردًا على مزاعم الملالي بشأن ترتيب الولايات المتحدة وعملاء CIA في إيران لتلك التظاهرات، أكد رئيس الاستخبارات المركزية الأميركية، أن “هذه الاحتجاجات كانت للشعب الإيراني، بدأت به، واستمرت بهم، مطالبين بظروف معيشية أفضل وكسر النظام الثيوقراطي الذي يتبعه الملالي بشكل واسع في البلاد”.

وعلى الرغم من كون الإدارة الأميركية لم تكشف بعد عن كامل نواياها بشأن تظاهرات إيران، فإن الكونغرس الأميركي يعمل في الوقت الحالي على وضع تشريع يهدف إلى تشديد بنود الاتفاق النووي مع إيران، والذي كان قد تم توقيعه في عهد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما برفقة القوى الدولية في عام 2015، وهو الأمر الذي من شأنه أن يتم بطرق تلبي مطالب الرئيس الأميركي الحالي.

وأعرب رئيس الاستخبارات المركزية الأميركية، عن تفاؤله الحذر بنجاح جهود واشنطن بشكل رئيسي على المستوى الدبلوماسي لمراجعة كافة بنود الاتفاق وتشديد العقبات الموضوعة في طريق إيران والقيود الخاصة بعملية تخصيب اليورانيوم ومعدلاته، والتي من المفترض ألا تسمح لطهران بالوصول إلى السلاح النووي.

وقال بومبيو: “يمكن أن يفعلوا الكثير، ويمكن أن يأخذوا بعض النقاط للنقاش، مثل تمديد المواعيد النهائية أو إلغاء العقوبات بعد التأكد الكامل من سلامة نوايا طهران في ذلك”.

يُذكر أن التظاهرات التي اشتعلت على مدار الأسبوع الماضي في إيران، بعد أن انطلقت من مدينة المشهد، واحدة من أكثر المناطق عراقة في البلاد، شهدت سقوط ما يزيد عن 20 شخص، إضافة إلى اعتقال آلاف آخرين بعد حملة مكثفة من نظام الملالي لوأد الثورة.