مدربون عظماء حققوا إنجازات ذهبية للأخضر .. تعرَّف عليهم

الأربعاء ١٣ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ١:٠٤ مساءً
مدربون عظماء حققوا إنجازات ذهبية للأخضر .. تعرَّف عليهم

نجح الكثير من المدربين خلال السنوات الماضية في تحقيق إنجازات قوية ومؤثرة مع المنتخب السعودي الأول لكرة القدم.

وتأهل الأخضر إلى بطولة كأس العالم 2018 بروسيا تحت قيادة المدير الفني السابق للمنتخب الوطني، الهولندي بير فان مارفيك.

وكانت آخر نسخة شارك فيها المنتخب السعودي في بطولة كأس العالم كانت في عام 2006 بدولة ألمانيا.

القائمة الذهبية لإنجازات المدربين مع المنتخب السعودي

وكان المدرب الوطني خليل الزياني قد نجح في الفوز ببطولة كأس الأمم الآسيوية مع المنتخب السعودي عام 1984، والتي أقيمت في سنغافورة.

أما المدرب البرازيلي كارلوس ألبرتو بيريرا فقاد الأخضر للفوز ببطولة كأس الأمم الآسيوية للمرة الثانية على التوالي في عام 1998، حيث أقيمت البطولة في قطر.

ويعد الإنجاز الأبرز هو تأهل الصقور الخضر إلى بطولة كأس العالم 1994 بأميركا للمرة الأولى تحت قيادة المدرب الوطني محمد الخراشي بجانب الفوز ببطولة كأس الخليج في العام ذاته.

ونجح المدرب الأرجنتيني خوسيه سولاري في قيادة المنتخب السعودي للوصول لدور ثمن النهائي من مونديال 94 خلال المشاركة الأولى لمنتخب المملكة في البطولة العالمية.

وتوالت إنجازات المنتخب السعودي مع المدربين، حيث نجح البرتغالي نيلو فينجادا في قيادة الأخضر للفوز ببطولة كأس الأمم الآسيوية في عام 1996 بدولة الإمارات لتكون ثالث ألقاب الأخضر في البطولة الآسيوية.

كما نجح الألماني أوتو بفيستر في قيادة الأخضر للتأهل لمونديال 98 بفرنسا في المشاركة الثانية للمنتخب السعودي.

وتمكن التشيكي ميلان ماتشالا من الوصول بالمنتخب السعودي لنصف نهائي كأس القارات في عام 1999 بالمكسيك.

أما المدرب الوطني ناصر الجوهر فسجل اسمه بحروف من نور في قائمة المدربين العظماء في تاريخ المنتخب السعودي حيث أهل الأخضر لمونديال 2002 بكوريا واليابان.

أما المدرب الأرجنتيني كالديرون فنجح في قيادة المنتخب السعودي للتأهل لبطولة كأس العالم 2006 في ألمانيا بعد المشكلات والتي واجهته في بداية توليه مسؤولية تدريب الأخضر.

وبعد غياب استمر 12 عاماً نجح الهولندي بير فان مارفيك في كتابة اسمه في قائمة المدربين العظماء في تاريخ المنتخب السعودي بمساهمته في تأهل الأخضر لبطولة كأس العالم 2018 بروسيا.

إقرأ المزيد