ماذا يعني توسع شركة تداول في نطاق أوامر شراء الأسهم؟

الإثنين ٢٥ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ٨:٤٧ مساءً
ماذا يعني توسع شركة تداول في نطاق أوامر شراء الأسهم؟

تعتزم شركة السوق المالية السعودية “تداول”، السماح بإدخال أوامر البيع والشراء خارج نطاق حدود التذبذب اليومي للأسعار، وذلك اعتبارًا من 21 يناير المقبل.

وبموجب القرار سيتم الاحتفاظ بهذه الأوامر داخل سجل الأوامر دون تنفيذها حتى وصول سعر السهم للأمر المدخل، علمًا بأن تعديل طريقة قبول الأوامر خارج نطاق حدود التذبذب اليومي لن يغير حدود التذبذب اليومي.

وفسر محمد العمران، الرئيس التنفيذي في أماك للاستثمارات، في مقابلة مع “العربية”، القرار بأنه يهدف إلى السماح بتحديد أسعار مختلفة عن السعر الحالي للسهم عند حجز أوامر مستقبلية، وهو ما كان غير متاح في السابق.

وشرح العمران أن أنظمة السوق كانت تسمح بالسابق بحجز أوامر شراء مستقبلية للأسهم بعد أسبوع أو أسبوعين، لكنها كانت تلزم طالبي الشراء بتحديد السعر وفق نطاق التذبذب اليومي، وهذا لم يكن منطقيًّا وقتها، وفي القرار الجديد سيسمح بطلب أوامر شراء مستقبلية لسهم معين وتحديد أسعار تتواءم مع التذبذب المتوقع للسهم خلال الفترة المستقبلية، وليس النطاق اليومي المحدد بنسبة 10% فقط.

وتوقع العمران أن تقوم هيئة السوق المالية في السعودية، بالسماح مستقبلًا، بتوسيع نطاق تذبذب الأسهم إلى أكثر من 10% صعودًا وهبوطًا أو إلغاء النطاق، وهذا يعني نقلة نوعية كبيرة في تطوير آليات السوق لتتماشى مع المعايير المطبقة بالأسواق العالمية.

ووصف العمران القرار الجديد بأنه “تأخير كثيرًا، وكنا نتوقعه منذ فترة، لاسيما أن سوق الأسهم السعودية تطورت كثيرًا في الفترة الأخيرة”.