حساب المواطن .. ما الإجراء المفترض اتخاذه عند ظهور حالة الأهلية غير مؤهل؟ تمديد التأهيل للمطورين لمشاريع تطوير مواقع ومحطات النقل بمكة المكرمة “أسر التوحد” تطلق أعمال الملتقى الأول لخدمات ذوي التوحد بالحدود الشمالية حساب المواطن: صدور نتائج الأهلية للدفعة 86 الحياة الفطرية تطلق 66 كائنًا فطريًّا مهددًا بالانقراض سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا بتداولات 4.9 مليارات ريال برعاية الملك سلمان.. “سلمان للإغاثة” ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني وظائف شاغرة في شركة الاتصالات المرور: 5 خطوات للاستعلام عن صلاحية تأمين المركبات وظائف إدارية شاغرة لدى هيئة الزكاة
أوصى فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي، الشيخ عبدالمحسن القاسم المسلمين بالحفاظ على الماء بوصفه نعمة ربانية عظيمة .
وقال في خطبة الجمعة بالمسجد النبوي: “أسبغ الله على عباده النعم الظاهرة والباطنة ويداه مبسوطتان بالعطاء سحاء الليل والنهار, لا تغيظهما نفقة, وأنعم على عباده بنعمة لا غنى للخلق عنها, وبحكمته سبحانه تنشأ هذه النعمة أمام أبصار البشر ليشكروه عليها فيأمر ملائكة لتسير بالرياح وتسوق السحاب وتنزل القطر ليذوق عباده تلك النعمة (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ), أنزل الله هذه النعمة من السماء ليراها الخلق بأبصارهم فتتحرك القلوب إلى طلبها وإلى شكرها, بعد نزولها جعلها الله من دلائل ربوبيته, قال تعالى (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنفُسُهُمْ ۖ أَفَلَا يُبْصِرُونَ), وبجبروته تحدى الخلق بأن ينزلوا قطرة من الماء غير ما أنزل, لقوله تعالى: ( أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ أَأَنتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنزِلُونَ), ونزوله من السماء غيب لا يعلم زمنه يقينًا وقدرة ونفعة إلا الله .
وبين فضيلته أن إنزال الماء من حجج ألوهية الله تعالى واستحقاقه للعبادة وحدة لقوله تعالى: (وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَّكُمْ ۖ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ), وهو من الأدلة على البعث والنشور (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ ۚ إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَىٰ ۚ إِنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)، مشيرًا إلى أن به يرحم الله أو يعذب مستشهدا بقوله تعالى (وَأَنْ لَوِ اسْتَقامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْناهُمْ ماءً غَدَقًا ) فالماء عظمة ومجد وعز وعرش الرحمن على الماء, وهو من نعم الله الغزيرة التي امتن بها على من قبلنا.
وقال فضيلته : إن الماء من نعم الله العظيمة فأرسل الله بين يديه ما يبشر به, لقوله تعالى (وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ ۖ) ,والأرض تفرح بمقدمه فتهتز وتربو وتخرج زينتها مما يحار الطرف في حسنها, وبه تحيا الأرض بعد موتها والخلق يبشر بعضهم بعض بمقدمه وهو من أسباب رضوان الله على العبد أن شكره عليها قال عليه الصلاة والسلام :( إن الله ليَرضى عن العبد أن يأكل الأَكلة، فيَحمده عليها، أو يشرب الشَّربة، فيحمده عليه) .
وبين إمام وخطيب المسجد النبوي أن الماء خلقه الله بلا لون وأوجده بلا طعم وأنزله بلا رائحة ماء واحد ينزل على أرض واحدة فتظهر جنات من أعناب ونخيل ,ماء جنسه واحد على اختلاف الأزمنة والأمكنة ,لطيف يخالط الجوف قوي يطغى على الأودية ويبلغ الجبال ,مخلوق عظيم إن نزل عذابا لا يكشفه إلا الله (قَالَ سَآوِي إِلَىٰ جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ ۚ قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَن رَّحِمَ ۚ ).
وقال فضيلته إن للماء منافع كثيرة لا تحصى فهو عذب معين تتمتع به الأنفس والأبدان ,وجعله سبحانه طهورا للأجساد والقلوب ,خلقه الله مباركا فقطرات يسيرة تحيا به الأرض ومن عليها وتسيل منه الأودية وبه ينبت الله جميع الزروع ,وجعله الله مكفرا للذنوب والخطايا في الوضوء لقوله علية الصلاة والسلام (إذا توضأ العبد المسلم -أو المؤمن- فغسل وجهه ، خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء),وأسال سبحانه في الأرض أودية يراها الخلق ليتحقق بها وعد الله لهم برزقهم الماء.
وعدد فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي منافع الماء إذ إن حفظه في باطن الأرض بعد نزوله لتطمئن النفوس بقربه منهم وله فيها خزائن من منافع الماء لقوله تعالى (فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ ), مشيرا إلى أن هذه القطرات الصغيرة التي يتنعم بها العباد قد تتحول بأمر الله تعالى إلى عذاب فقد أغرق الله بهذا الماء أقوامًا أعرضوا عن الله وهو أول عذاب عذبه به الأمم لقوله تعالى (كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُّنْهَمِرٍ وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَىٰ أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ).