معايير مهمة تحدد قيمة الدعم في حساب المواطن

الثلاثاء ١٢ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ٥:٠٦ مساءً
معايير مهمة تحدد قيمة الدعم في حساب المواطن

بعد موافقة مجلس الورزاء اليوم على ضوابط صرف الدعم في حساب المواطن بات من المهم التركيز على العوامل والمعايير التي تتحكم في قيمة الدعم النقدي الذي ستحصل عليه الأسرة.

الدعم المتغير

ولأن برنامج حساب المواطن هو أول برنامج دعم نقدي يتم تطبيقه في المملكة سوف ترتبط قيمة الدعم  بالعديد من العوامل وتتغير بتغيرها.

ومن بين هذه العوامل:

1- مجموع دخل الأسرة.

2- عدد أفراد الأسرة وأعمارهم.

3- متوسط دخل الأسرة الشهري.

وتشترط سياسات برنامج حساب المواطن لمرحلة الأهلية، أن يكون المستفيد سعودي الجنسية – ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، وحاملو بطاقات التنقل – وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة. كما يشترط عدم وجود المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة.

وسيتم تطبيق معايير الأهلية والاستحقاق المعتمدة اليوم في سياسات البرنامج على المسجلين الحاليين، وتحديد أهليتهم واحتساب قيمة الاستحقاق.

 

وكان مجلس الوزراء قد أعلن اليوم اعتماد سياسات برنامج  حساب المواطن  والتي تضمنت تفاصيل الفئات المستفيدة من البرنامج وشروط الأهلية والاستحقاق.

وتعد هذه الخطوة الأولى لتفعيل أول برامج الدعم تحت حساب المواطن، الذي يركز على توزيع الدعم الحكومي بطريقة أكثر كفاءة، وذلك بتوزيعه على الفئات المستحقة للدعم حسب الحالة الاجتماعية، وسيتم أول إيداع للمستحقين من البرنامج في دورته الأولى في 21 من ديسمبر2017، وسيكون مصاحبًا معها الإعلان عن المبالغ وتفاصيلها بشكل واضح.

وقد تم جدولة صرف مبالغ الدعم للمستحقين في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي ابتداءً من دورة الدفع الثانية في شهر يناير 2018م.

ويمكن متابعة تفاصيل البرنامج عبر قنوات حساب المواطن الرسمية على موقع تويتر @citizenaccount والبوابة الإلكترونية عبر الرابط التالي (هنا) وللاستفسارات يمكن التواصل عبر حساب خدمة العملاء @Citizen_care أو مركز الاتصال على 19912.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • غاليه الدوسري

    ارجو التوضيح عن دخل الفرد

إقرأ المزيد