هكذا يساهم جوجل في محاربة الإرهاب والتطرف

الثلاثاء ٥ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ٢:٠٨ مساءً
هكذا يساهم جوجل في محاربة الإرهاب والتطرف

كشف مسؤول من موقع مشاركة مقاطع الفيديو المملوكة لجوجل “يوتيوب”، أنه يسعى لإزالة المحتوى العنيف والمتطرف على صفحاته، والذي يستهدف فئات عديدة من المستخدمين، حيث أعلنت سوزان ووجسيكي، المديرة التنفيذية ليوتيوب، أن الموقع عين 10 آلاف موظف لمراقبة المحتوى وفحص ملايين المقاطع على الموقع.

ووفقاً لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن هناك استغلالاً واضحاً من جانب بعض المستخدمين لموقع يوتيوب في تضليل الأطفال والفئات العمرية المختلفة، عن طريق محتويات متطرفة أو وقائع نصب أو مشاهد إرهابية.

وأشارت المسؤولة في يوتيوب، إلى أن يوتيوب شرع في مهام تنظيف الموقع من كافة مقاطع الفيديو التي تحتوي على مواد مخالفة للسلمية والشرف والكرامة والخير؛ وهو ما أدى إلى إزالة ما يزيد عن 150 ألف مقطع فيديو من الموقع.

وأوضحت ووجسيكي أن الفئات الأكثر استهدافًا من المستخدمين هم الأطفال، وهو الأمر الذي استوجب التعامل السريع بشأن مكافحة تلك المقاطع، لا سيما ما يتعلق منها بالمحتوى المتطرف والإرهابي.

وقالت: “سنواصل زيادة أعداد الموظفين المختصين بهذا الصدد وذلك في إطار سعي يوتيوب لمعالجة المحتوى الذي قد ينتهك سياساتنا إلى أكثر من 10000 في عام 2018.”

وكان ما يقرب من 98 % من مقاطع الفيديو التي تمت إزالتها قد تم الإبلاغ عنها في البداية بواسطة خوارزميات دقيقة، وتم حذف نصفها تقريباً في غضون ساعتين من تحميلها، وتم سحب 70 % منها في غضون 8 ساعات.