مع قرب الإعلان عن اللوائح والأنظمة.. هذه هواجس المجتمع والعوامل المؤثرة في قيادة المرأة

الإثنين ٢٠ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ١٠:٢٦ صباحاً
مع قرب الإعلان عن  اللوائح والأنظمة.. هذه هواجس المجتمع والعوامل المؤثرة في قيادة المرأة

مع قرب إعلان الإدارة العامة للمرور وأمن الطرق، عن تفاصيل قرار قيادة المرأة للسيارة، واللّوائح والأنظمة المرورية الخاصة به، بدأت الجهات كافة العمل على تهيئة المناخ لتنفيذ هذا القرار التاريخي، الذي اتّخذه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز- أيّده الله- في 6 محرم الماضي.

المواطن” بدورها، تتقصى الأسئلة الأكثر شيوعًا والهواجس المجتمعية، التي تصاحب تنفيذ هذا القرار، فضلًا عن أكثر العوامل المؤثرة على قيادة المرأة للسيارة في شوارع المملكة.

الهواجس المجتمعية:

وكان أكثر موضوع تداولًا بين المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي، أسعار ساعة تعليم النساء والفتيات القيادة، إذ إنَّ السعر الاسترشادي لذلك، كان في حدود الـ35 ريالًا، إلا أنَّ بعضًا ممن ذهبن للتقديم، اكتشفنَّ أنّه تمّت مضاعفتها إلى 70 ريالًا في الساعة، الأمر الذي اعتبرنه استغلالًا للموقف، مطالبات بوضع حدٍّ قانوني للأسعار، قبل أن تتحول إلى وسيلة للاستنزاف.

العوامل المؤثرة في قيادة المرأة للسيارة:

وفي استفتاء طرح عبر وسم “قيادة المرأة السيارة”، على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي، اتّفق 50% من النشطاء على أنَّ ازدحام الطرق هو العامل الأول المؤثر في قيادة المرأة.

وفيما استبعد 8% من النشطاء المشاركين في الاستفتاء أن يكون للبنية التحتية الداعمة دور مؤثر في قيادة المرأة، رأى 31% من النشطاء أنَّ التحرّش سيكون ثاني أعم عامل مؤثر في قيادة نساء الوطن للمركبات، بينما منح 11% منهم صوته للخلافات الأسرية، في هذا الشأن.

آذار أول موعد لانطلاق دروس تعليم القيادة للنساء:

وفي سياق متّصل، أكّدت مصادر محلّية أنَّ مدارس تعليم قيادة السيارات الخاصة بالنساء، ستكون جاهزة لمباشرة مهامها في آذار/ مارس المقبل.

وستبدأ المدارس، في إمداد الراغبات بالحصول على رخص القيادة بالدورات التدريبية، التي اشترطتها إدارة المرور تمهيدًا لإصدار الرخص بشكل رسمي في شوال المقبل.

ومن جانبها، أعلنت الإدارة العامة للمرور عن إلغاء الاختبار الفوري للحصول على رخص القيادة، وإلزام الراغبات والراغبين في الحصول عليها، بحضور دورات تدريبية مدتها 90 ساعة للمستجدين على القيادة، و30 ساعة للماهرين.

إقرأ المزيد