AFB تربط بين توقيت اجتماع التحالف الإسلامي وأنشطة إيران المشبوهة

الأحد ٢٦ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ١١:٣٩ مساءً
AFB تربط بين توقيت اجتماع التحالف الإسلامي وأنشطة إيران المشبوهة

اهتمت وسائل الإعلام العالمية بشكل رئيس بحديث ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال الاجتماع الأول للدول الإسلامية المشاركة في التحالف الذي تقوده المملكة لمكافحة الإرهاب، حيث شهدت الكلمة الافتتاحية لولي العهد العديد من الرسائل والمحاور الرئيسية لسياساته الناجحة، التي تسعى لاستعادة الصورة المعتدلة من الإسلام في البلاد.
وركزَت وكالة الأنباء الفرنسية “AFP”، على عدد من المحاور التي وردت في كلمة ولي العهد بالاجتماع رفيع المستوى الأول من نوعه للتحالف الإسلامي، حيث قال الأمير محمد بن سلمان، إن الدول الـ 40 أرسلت “إشارة واضحة” إلى أنها “ستعمل معًا لدعم الجهود العسكرية والمالية والاستخباراتية والسياسية لكل دولة عضو”.
وسلطت الوكالة الفرنسية الضوء على بعض المحاور في حديث ولي العهد خلال القمة الأولى لوزراء الدفاع والمسؤولين في مجالات مكافحة الإرهاب بالدول الأعضاء في التحالف، والذي يضم بشكل رسمي 41 عضوًا، حيث أشارت إلى أن الاجتماع الذي عقد صباح اليوم الأحد، يتزامن مع تصاعد وتيرة الأنشطة الإيرانية في المنطقة، وخاصة في سوريا واليمن، إضافة إلى تدخلاتها المستمرة في الأوضاع السياسية بلبنان.
وأبرزت “AFP” غياب قطر عن الاجتماع رفيع المستوى الأول من نوعه للتحالف الإسلامي، والتي كشف مسؤولون في الاجتماع أنها لم تحضر، وهو ما أدى إلى غياب العلم القطري عن الحدث المهم.
ويأتي ذلك في الوقت الذي تقود فيه المملكة برفقة مصر والإمارات والبحرين مقاطعة كاملة للدوحة، أدت إلى إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية المؤدية للبلاد، وذلك على خلفية دعمها المستمر لعناصر التنظيمات الإرهابية المتطرفة في المنطقة.
يذكر أن ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان افتتح اليوم الأحد، أعمال الاجتماع الأول لمجلس وزراء دفاع التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب الذي تستضيفه العاصمة الرياض، وذلك بعد نحو عامين على تشكيل التحالف بمبادرة من السعودية في مسعى لتوحيد جهود الدول الإسلامية في مواجهة الإرهاب.
وأكد ولي العهد أن أكبر خطر للإرهاب اليوم هو تشويه ديننا الحنيف وعقيدتنا السمحة، ولن نسمح بذلك، كما أعرب عن “تعازيه لضحايا تفجير مسجد الروضة في مصر الشقيقة”، مشددًا على أنه “لن نسمح للإرهاب بأن يروِّع الآمنين”.

إقرأ المزيد