مناقشات بشأن مستجدات واحتياجات التدريب التقني والمهني في مكة المكرمة 25 يومًا على دخول الشتاء أرصاديًّا موسم الرياض يطلق تذاكر نزال Fury vs Usyk Reignited يوم 21 ديسمبر النيابة: المشمول بالحماية له الحق في الإرشاد القانوني والنفسي أبرز الاشتراطات الجديدة لعمل مغاسل الملابس والمفروشات هاريس تتصل بـ ترامب فماذا دار في المكالمة؟ نيوم تستضيف لقاء هدد السنوي 2024 للحفاظ على سلالات الصقور تشغيل رادار حديث للطقس في رفحاء الأسهم الأمريكية تفتتح على ارتفاع بعد فوز ترامب يايسله: الرائد من الفرق الصعبة ولكننا نملك الحلول
أثارت مواقع التواصل الاجتماعي، في الأيام الماضية، جدلاً كبيراً بسبب ما نُسب للشيخ أحمد قاسم الغامدي، رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سابقاً بمكة المكرمة، من جواز أن تعمل المرأة مأذونة أنكحة.
وفي تصريحات خاصة إلى “المواطن” أكد الغامدي أنه بحث في هذا الموضوع ووجد فيه الإباحة؛ لعدم ورود ما يمنع ذلك شرعاً، وأنها ليست من المسائل المعروفة عند المتقدمين لأن المأذونية لم تحدث ولم تُعرف إلا متأخراً مع التطور في هذا الزمان، موضحاً أن هذا الزمن دعا الدولة لإنشاء جهات رسمية لتوثيق مثل هذي العقود وهي تعتبر من المسائل الجديدة.
ولفت إلى أن هناك خلافاً من العلماء الحاليين “هل تجوز أو لا تجوز.. وهل هي فرع من أعمال القضاء التي يشترط الفقهاء أن يكون القاضي من الذكور؟ مضيفاً أن هناك بعض العلماء يستند على حديث: “لا يفلح قوم ولوا أمرهم لامرأة”، كما أن هناك من ينظر لعدم الجواز لاختلاط المرأة بالرجال.
ورأى الشيخ الغامدي أن عمل المأذونية يعتبر عملاً كتابياً ليس إلا مجرد توثيق فقط لما يقع في مجلس العقد من إثبات بيانات الأطراف المعنية كالخاطب والمخطوبة وولي المخطوبة والشهود، مشدداً على أن توثيق مثل هذه البيانات قد يعمل فيه الرجال أو النساء بشرط أن تكون المرأة عارفة بالقانون والشريعة وتتثبت من صحة إجراء عقد النكاح، حيث توفر أركانه وشروطه وموانعه وهذا كله من باب التوثيق فقط.
وتابع أن من يعقد النكاح هو الولي، ويقتصر عمل المأذونة فقط على إثبات ذلك في الدفتر وتحرير عقد النكاح وتصديقه من قِبل المحكمة الشرعية، قائلاً: إن هذه الإجراءات لا تختلف نهائياً من عمل المحاماة الذي تمارسها المرأة الآن بل أعمال المحاماة أكثر احتكاكاً واختلاطاً من المأذونية.
وقال إنه لا يجد مانعاً من قيام المرأة بالعمل مأذونة أنكحة؛ لأن عملها يعتبر تفريجاً وتوسيعاً لسد حاجة بعض النساء خاصة مع كثرة البطالة فيهن، خاصةً وأن الناس في هذا الأمر – عقد النكاح – يدفعون من باب السخاء، مما يعد دخلاً للنساء يكفيهن من الحاجة للناس.
وأردف الشيخ الغامدي أن المرأة ستكون لها ميزة خاصة، حيث إن المأذونة تستطيع أن تتحقق بنفسها من المخطوبة وعن مدى موافقتها والتأكد من هويتها وإثبات شروطها وهذا لن يتيسر للرجال من المأذونين، متابعاً “كذلك تضاف فائدة اجتماعية أخرى، وهي أن تكون المأذونة تعمل على التنسيق لتخفيف العنوسة؛ لمعرفتها الكثير من الفتيات اللاتي يرغبن في الزواج”.
واستكمل أنه يخالف كل من يرى عدم الجواز عمل المرأة مأذونة أنكحة وأنه لا يجد ما يمنع المرة من ممارسة العمل مأذونة للأنكحة نهائياً حسب الضوابط المشروعة في عمل المأذونية، مضيفاً أن مسألة تولي المرأة للقضاء لا يزال مسألةً خلافية بين العلماء والفقهاء، حيث هناك مَن يجيز للمرأة أن تتولى مهمة القضاء وهناك من يمانع ذلك.