لأول مرة في التاريخ.. رباعي عربي آخر جمال بالمونديال

الأحد ١٢ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ١:٢٢ صباحاً
لأول مرة في التاريخ.. رباعي عربي آخر جمال بالمونديال

سيشهد كأس العالم 2018، سابقة من هي الأولى من نوعها في التاريخ، حيث سيتواجد 4 منتخبات عربية (السعودية، مصر، المغرب، تونس)، في مونديال روسيا.

وبتأهل تونس والمغرب اليوم، سيلحقان بركب كأس العالم 2018، بجوار المنتخب السعودي ونظيره المصري، ليتحقق الإنجاز التاريخي للمرة الأولى، حيث شهد مونديال 1998 أكبر مشاركة للعرب بواقع 3 منتخبات وهي الأخضر وأسود الأطلس ونسور قرطاج.

في السطور التالية نستعرض رحلة الرباعي العربي قبل الإنجاز التاريخي.

المنتخب السعودي

ملوحًا بعلامة النصر، لا تفارقه ابتسامته، زف ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان البشرى للمنتخب السعودي بالتأهل إلى كأس العالم 2018، ليصبح الأخضر أول منتخب عربي يصل لروسيا.

وحقق المنتخب السعودي فوزًا غاليًا وتاريخيًّا على ضيفه منتخب اليابان بهدف دون رد في المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب الجوهرة المشعة بجدة ضمن الجولة العاشرة والأخيرة من تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم.

سجل المنتخب السعودي هدف الفوز عن طريق فهد المولد في الدقيقة 63، من قذيفة مدوية بيمينه سكنت شباك المنتخب الياباني، لتعلن عن فوز الأخضر بهدف دون رد في مباراة العبور إلى كأس العالم روسيا 2018.

بهذه النتيجة صعد المنتخب السعودي إلى مونديال 2018 برفقة المنتخب الياباني، والذي حجز تأهله من الجولة الماضية بعد فوزه على منتخب أستراليا، فيما وصل الأخير إلى مباراة الملحق، وسيواجه ثالث المجموعة الأولى منتخب سوريا في شهر أكتوبر المقبل.

المنتخب المصري

تأهل المنتخب المصري الأول لكرة القدم لكأس العالم 2018 في روسيا، قبل ختام التصفيات الإفريقية بجولة واحدة، بعدما فاز على ضيفه الكونغو 2- 1.

وفاز منتخب مصر على الكونغو بهدفين مقابل هدف، بالمباراة التي أقيمت على ملعب برج العرب، وسجل المحترف محمد صلاح لاعب فريق ليفربول الإنجليزي للفراعنة في الدقيقة 63.

وقبل نهاية المباراة بثلاث دقائق تمكن الكونغو من تسجيل هدف التعادل في مرمى عصام الحضري حارس منتخب مصر، وعاد الفراعنة للتقدم من جديد في الدقيقة 90 عن طريق ضربة جزاء سددها محمد صلاح.

وبهذا الفوز يرفع المنتخب المصري رصيده للنقطة 12 في صدارة المجموعة الأخيرة، وبفارق 4 نقاط عن أقرب ملاحقيه، ويتأهل لكأس العالم بعد غياب دام 27 عامًا، دون النظر لنتيجة الجولة الأخيرة بالتصفيات الإفريقية.

المنتخب المغربي

فاز المنتخب المغربي على مستضيفه منتخب كوت ديفوار (2- 0)، في أبيدجان لحساب الجولة الأخيرة من التصفيات الإفريقية، ليتأهل “أسود الأطلسي” إلى نهائيات كأس العالم روسيا 2018.

ورفع المنتخب المغربي رصيده إلى 12 نقطة في صدارة ترتيب المجموعة الثالثة، تاركًا كوت ديفوار في المركز الثاني برصيد 8 نقاط، ليعود المغرب للظهور في العرس العالمي للمرة الخامسة في تاريخه.

افتتح التسجيل للمنتخب المغربي لاعبه نبيل درار في الدقيقة 25، قبل أن يتمكن المهدي بن عطية من تسجيل الهدف الثاني للأسود في الدقيقة 30.

وعاد أسود الأطلس للمونديال الأعظم في العالم بعد طول غياب، حيث سبق له وأن خاض البطولة في سنوات 1970، 1986، 1994 و1998.

يذكر أن المنتخب المغربي يعتبر ثالث منتخب عربي يحجز مقعده في مونديال روسيا 2018، بعد المنتخب السعودي (أول المتأهلين) يليه المنتخب المصري (الثاني).

المنتخب التونسي

حقق المنتخب التونسي الأول لكرة القدم، هدفه وبلغ نهائيات كأس العالم روسيا 2018، وذلك بعد تعادله سلبيًّا مع ضيفه المنتخب الليبي في الجولة الأخيرة من عمر التصفيات الإفريقية.

وفشل المنتخب التونسي في هز شباك ليبيا خلال اللقاء الذي جرى على ملعب رادس بحضور جماهيري كبير، ليضمن التأهل الخامس بالعرس العالمي.

وسبق للمنتخب التونسي المشاركة في كأس العالم من قبل في سنوات 1978، 1998، 2002 و2006، قبل أن يعود اليوم ويستعد للظهور الخامس عام 2018.

رفع المنتخب التونسي رصيده إلى 14 نقطة في صدارة ترتيب المجموعة الأولى، متقدمًا على الكونجو الديمقراطية بالمركز الثاني برصيد 13 نقطة بعد فوزه على غينيا (3- 1) في المباراة الثانية ضمن هذه المجموعة.

يذكر أن المنتخب التونسي يعتبر رابع منتخب عربي يحجز مقعده في مونديال روسيا 2018، بعد المنتخب السعودي (أول المتأهلين) يليه المنتخب المصري (الثاني) والمغرب (الثالث).