صحة نجران ردًا على “المواطن”: جار التحقيق في إعاقة الطفلة جود

الثلاثاء ٧ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ٧:١٩ مساءً
صحة نجران ردًا على “المواطن”: جار التحقيق في إعاقة الطفلة جود

ردت صحة نجران على ما نشرته “المواطن” قبل يومين حول إصابة فتاة بشلل وعدم القدرة على الإبصار بسبب خطأ طبي في مستشفى شرورة بالقول إن القضية منظورة حالياً لدى الهيئة الصحية الشرعية بالمنطقة.

وقالت صحة نجران في بيان تلقته “المواطن” على لسان المتحدث الرسمي علي آل جليدان: إشارة إلى الخبر المنشور بصحيفتكم يوم الأحد الماضي، بعنوان جهاز الشفط يتسبب بإعاقة كاملة لطفلة في شرورة؛ فإننا نود الإيضاح أن الطفلة – شفاها الله- تم ولادتها بعملية قيصرية في مستشفى شرورة العام بعد تعسر الولادة الطبيعية ومنذ ولادتها تعاني من زرقة بالأطراف ونقص بضربات القلب وتجمع كيسي كبير تحت فروة الرأس من الخلف.

وأضافت أنه تم على الفور عمل الإنعاش القلبي الرئوي ووضعها على جهاز التنفس الصناعي مع حدوث نوبات من التشنجات للطفلة وأعطي لها العلاج اللازم وبعد مرور 29 يومًا تحسنت الطفلة وخرجت ومعها العلاجات اللازمة وقد أظهر التشخيص الطبي بأنها تعاني من اعتلال بالمخ نتيجة نقص الأكسجين ونُصح بإحالتها لمركز طبي متخصص لعرضها على طبيب مخ وأعصاب للأطفال.
وقالت صحة نجران إنه بحسب الإجراءات العلاجية اللازمة تم عرض الطفلة على استشاري العيون بمستشفى الملك خالد بنجران وشُخصت حالتها بأنها تعاني من متلازمة ستيرج ويبر بالجهة اليسرى ونُصح بإحالتها لمركز طبي متخصص لفحص الجينات وإكمال الإجراءات الطبية الأخرى.
وأوضحت أنه تم تشخيص الحالة عند مراجعة مستشفى الولادة والأطفال بمنطقة نجران وأُصدر لها تقرير طبي يفيد بإصابتها بنوبات صرع متكررة ووجود كيس صغير بالبطين الثالث للمخ حجمه 9 مم وقد تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإحالتها إلى مركز طبي متخصص والطفلة على العلاج بالعقارات المضادة للتشنجات .
وأردفت صحة نجران: ونظراً لكون عائلتها لا تحمل الجنسية السعودية فإنه يتعذر إحالتها إلى مركز طبي متخصص حيث إن ذلك يقتصر على المواطنين السعوديين وفقاً للمتبع.
وختمت بقولها : أما بخصوص ما ورد في الخبر عن وجود خطأ طبي فنفيدكم أن القضية منظورة حالياً لدى الهيئة الصحية الشرعية بمنطقة نجران.

وكان والد الطفل قال في وقت سابق :” إن طبيب النساء والولادة في مستشفى شرورة العام أثناء توليد زوجته استخدم جهاز الشفط خمس مرات متتالية دون أن يأخذ موافقته مما تسبب للطفلة بالعمى وتكسير الجمجمة مع عدم قدرتها على السمع، كما نتج عن ذلك تشنجات وارتخاء في الأعصاب وعدم القدرة على الحركة أو الانتباه.
وأضاف أنه تم تحويله إلى مستشفيات نجران ولَم يجد العلاج المناسب لها وتم تحويله إلى مستشفى الملك خالد لإجراء عملية في العيون ولأن الطاقم العلاجي متوفر في مدينة الملك فهد الطبية تم رفض الحالة في برنامج إحالتي بسبب أنه دون هوية ويحمل تصريح تجول ولديه رقم معاملة في الأحوال المدنية.