المملكة تنفتح على العالم.. والانطلاقة من سوق المال

الخميس ٢٦ أكتوبر ٢٠١٧ الساعة ١٢:١٦ مساءً
المملكة تنفتح على العالم.. والانطلاقة من سوق المال

تخطو المملكة العربية السعودية بثقة كبيرة في طريقها نحو تحويل مسارها الاقتصادي وفق رؤية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان 2030، والتي أعلن عنها منذ ما يزيد عن عام، وشملت تحركات الرياض خلال الفترة الماضية، وتحديدًا بعد انطلاق “دافوس الصحراء” برعاية ولي العهد وبحضور المئات من رجال الأعمال ومسؤولي الكيانات الدولية الاقتصادية العملاقة، العديد من الخطوات في مجالات البورصة وأسواق المال والاستثمار وغيرها.

ووفق ما أعلنته وكالة أنباء “رويترز” الدولية، فإن رئيس هيئة سوق المال، محمد القويز أعلن خلال حديثه على هامش مشاركته في مبادرة مستقبل الاستثمار، والتي انطلقت بشكل فعلي منذ يومين في العاصمة الرياض، “أن المستثمرين الأجانب يمكن أن يشاركوا في تعويم الشركات”، مشيرًا إلى أن المستثمرين الأجانب غير المقيمين سوف يتمكنون من الاستثمار مباشرة في السوق الموازية نومو، وذلك اعتبارًا من يناير من العام المقبل.

وتهدف المملكة إلى جمع حوالي 100 مليار دولار من خلال أخذ جزء من جمهورها العام العملاق النفطي في العام المقبل. وستدعم هذه الأموال جهودا بقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع اقتصاد البلاد من خلال خطة تسمى رؤية 2030.

وقال أمين ناصر، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، مراراً وتكراراً إنه ستكون هناك قائمة مزدوجة – واحدة في المملكة العربية السعودية والثانية في السوق الدولية، كما أكد خلال حديثه مع شبكة “CNBC” الأميركية العملاقة، أن هذا لا يزال على المسار الصحيح لعام 2018.