واجهة جدة البحرية الجديدة قِبلة سياحيّة ذكيّة للمتعة والترفيه

الخميس ١٩ أكتوبر ٢٠١٧ الساعة ٦:١٨ مساءً
واجهة جدة البحرية الجديدة قِبلة سياحيّة ذكيّة للمتعة والترفيه

أعلن أمين محافظة جدة الدكتور هاني أبو راس، البدء في تشغيل مركز التحكم والمراقبة لمشروع واجهة جدة البحرية الجديد، الجاري استكماله، ضمن المشروع الجديد الذي يمتد على مساحة تزيد على 720 ألف م2، ويبدأ من دوار النورس جنوبًا وحتى شارع جبير بن الحارث شمالاً بطول 4.2 كلم.

وأوضح الدكتور أبو راس أنَّ “مركز التحكم والمراقبة يتم من خلاله الإشراف والمراقبة عبر 120 كاميرا، موزعة على امتداد مشروع واجهة جدة البحرية”، لافتًا إلى أنَّ “نظام كاميرات المراقبة يتميز بدقة عالية ويتوافق مع تقنية التعرف على الوجه”.

 

وبيّن أنّه “تم الانتهاء من أعمال إطلاق التيار في مشروع واجهة جدة البحرية الجديد، إضافة لبدء التشغيل التجريبي للنظام الصوتي الكامل، على امتداد نحو 9 كم على واجهة جدة البحرية”، مشيرًا إلى أنَّ “النظام الصوتي يتميّز بإمكان تشغيله جزئيًا بما يتوافق مع أنماط الساحات، كل ساحة بنظام صوتي متوافق مع نمط تصميمها ووظيفتها”.

يذكر أنَّ مشروع الواجهة البحرية يشتمل على مقاعد ذكية تتميز بمصادر للطاقة ومنافذ USB لخدمة الزوار لتضاف إلى منظومة العناصر التقنية، التي سعت الأمانة لتوفيرها ضمن المشروع، تماشيًا مع توجهاتها ومبادراتها في تفعيل المدن الذكية.

ويحتضن المشروع أطول جسر مشاة في المملكة، بطول 650 مترًا، يربط بين ممشى شارع الأمير فيصل بن فهد وممشى الواجهة البحرية.

كما سيتضمن المشروع تخصيص 3 شواطئ للسباحة، إضافة إلى مبان للاستحمام، تشرف عليها 5 أبراج ورصيف صيد بحري بطول 125م، يحوي 15 مظلة، و6 جلسات عائلية، مع مرفأ لمراكب التنزه، ورصيف عائم.

وإضافة لذلك سيشتمل المشروع الجديد للواجهة البحرية على جدار بحري بطول 4850 مترًا، و 120 دورة مياه، و 24 كشكًا لخدمة الزوار، إضافة إلى 14 نافورة منها 4 تفاعلية وراقصة.