بعد 48 ساعة من تصريحات ولي العهد.. أسعار النفط تتخطى الـ 60 دولارًا‎

الجمعة ٢٧ أكتوبر ٢٠١٧ الساعة ١١:٤١ مساءً
بعد 48 ساعة من تصريحات ولي العهد.. أسعار النفط تتخطى الـ 60 دولارًا‎

بعد أقل من 48 ساعة على انطلاق مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار، التي احتضنتها المملكة، شهدت أسواق النفط العالمية حالة من الاستقرار ووضوح الرؤية؛ فقفزت بأسعار الخام إلى أعلى معدل له منذ 2015.

وقد أكد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال مؤتمر الاستثمار أن الطلب على البترول سيتزايد في المستقبل، وهو ما أعاد الثقة لأسواق البترول.

وخلال حديثه عن مشروع نيوم العملاق وما سيتم الاعتماد عليه من الطاقة الشمسية لم يغفل ولي العهد الحديث عن أهمية البترول في المستقبل، مؤكدًا أن الطلب عليه سيستمر لكن بشكل مختلف مستقبلًا.

وفي حواره المطول مع رويترز قال ولي العهد: “نحن ملتزمون بالعمل مع جميع المنتجين من دول أوبك ومن خارجها.. لدينا اتفاق عظيم وتاريخي.. سندعم كل ما يمكن أن يحقق استقرار العرض والطلب.. والآن نستعيد زمام الأمور مجددًا”.

وكان لهذه التصريحات مفعول السحر في دفع أسواق النفط نحو الصعود المباشر، مدعومة بتأكيدات من أعلى مستوى ‎بإمكانية تمديد اتفاق خفض الإنتاج لمدة 9 أشهر إضافية تبدأ من مارس المقبل.

تصريحات ولي العهد أزالت الضبابية من سوق النفط قبل الاجتماع المرتقب في نوفمبر المقبل؛ بحسب ما أكده محمد باركيندو الأمين العام لأوبك.

ورحبت منظمة أوبك بالتوجيه الواضح من ولي العهد بشأن ضرورة تحقيق الاستقرار في أسواق النفط والحفاظ عليه بعد الربع الأول من 2018.

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت اليوم قرابة 2% لتسجل أعلى مستوى لها منذ 2015.

وبحلول الساعة 15:56 بتوقيت جرينتش ارتفعت العقود الآجلة لبرنت 1.05 دولار بما يعادل 1.8 بالمائة إلى 60.35 دولار للبرميل، بعد أن صعدت إلى 60.53 دولار وهو أعلى سعر منذ يوليو تموز 2015 ويزيد أكثر من 35 بالمائة فوق أدنى مستوى لعام 2017 المسجل في يونيو حزيران.

وارتفع الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 1.11 دولار أو 2.1 بالمائة إلى 53.75 دولار بعد أن صعد إلى 53.93 دولار، وهو أعلى مستوى منذ أوائل مارس آذار.