العمري: 6 مواصفات على المستهلك التأكد منها قبل شراء التوصيلات الكهربائية

الخميس ١٩ أكتوبر ٢٠١٧ الساعة ٣:١٨ مساءً
العمري: 6 مواصفات على المستهلك التأكد منها قبل شراء التوصيلات الكهربائية

مع اقتراب فصل الشتاء يزداد استخدام الأجهزة والتوصيلات الكهربائية لتشغيل المدفأة والسخانات، حيث أقام ملتقى أوفياء الوطن مساء أمس الأربعاء محاضرة توعوية بعنوان “خطر التوصيلات الكهربائية” للأخصائي والخبير في الوقاية من حوادث الحرائق “عبدالله العمري”.

شملت المحاضرة العديد من الجوانب الخاصة بأخطار التوصيلات الكهربائية وكيفية اختيار الأجهزة الأصلية، وتفادي الرديء منها.

افتتح العمري المحاضرة بتعريف ماهية التوصيلة الكهربائية قائلاً: “هي عبارة عن سلك كهربائي يكون في أحد طرفيه مقبس كهربائي والآخر علبة مكونة من مجموعة من المخارج الكهربائية (أفياش).

وعن استخداماتها أضاف أنها لتقريب مصدر التيار الكهربائي لجهاز معين أو حل مشكلة النقص في مخارج التيار الكهربائي (الأفياش).

و”شرح” العمري مواصفات تلك التوصيلات وقال إنها تختلف حسب الغرض المستخدمة لأجله وتحتوي كل توصيلة كهربائية على معلومات مدونة عليها موضحة القدرة الكهربائية القصوى الموصى بها وهذه النقطة تعتبر المعلومة الأساسية التي بموجبها يتخذ قرار شراء توصيلة كهربائية من عدمه.

وأشار إلى أن القدرة الكهربائية تتراوح ما بين 300watts إلى 3500watts ، وبالطبع ينصح بشراء التوصيلات الكهربائية فائقة القدرة الكهربائية وذلك لتجنب الحمل الزائد على التوصيلة الكهربائية نتيجة وصلها بعدد من الأجهزة مما ينتج عنه احتراق للتوصيلة الكهربائية وتلف الأجهزة المرتبطة بها وربما حدوث حرائق لا قدر الله.

ونصح العمري بعدم الانسياق خلف الشكل الجمالي للتوصيلة الكهربائية وكثرة المخارج الكهربائية فيها فالعبرة ليست بجمال التوصيلة الكهربائية وكثرة المخارج بل بقدرتها على تحمل الأحمال الكهربائية .

كما “كشف” الأخصائي العمري عن عدة نقاط قبل استخدام التوصيلة الكهربائية على المستهلك اتباعها كالآتي.

أولاً؛ تأكد من القدرة الكهربائية المدونة على التوصيلة الكهربائية وذلك بقراءة المعلومات المدونة على التوصيلة الكهربائية وخصوصًا قدرتها الكهربائية ( watts ) كما ينصح باستخدام توصيلة كهربائية لا تقل عن 2000watts للأجهزة الكهربائية، وأعلى من ذلك للأفران الكهربائية وغلاية الماء الكهربائية وأجهزة التدفئة الكهربائية.

ثانيًا ؛ تأكد من القدرة الكهربائية للجهاز قبل توصيلة بالتوصيلة الكهربائية وذلك بقراءة المعلومات المدونة على الجهاز الكهربائي فلكل جهاز قدرة كهربائية معينة وضعت من قبل صانعي الجهاز وعلى سبيل المثال، غلاية ماء 2200watts” أو : مدفأة كهربائية 2000watts.

ثالثًا ؛ قم بحساب مجموع القدرة الكهربائية للأجهزة المراد توصيلها بالتوصيلة الكهربائية لمعرفة مجموع القدرة الكهربائية التي ستتحملها التوصيلة الكهربائية بحيث تكون أقل من قدرة التوصيلة الكهربائية القصوى وذلك لتجنب الحمل الكهربائي.

رابعًا ؛ تجنب استخدام التوصيلة الكهربائية إلا في الضرورة القصوى نتيجة عدم وجود مخرج كهربائي جداري متوفر أو بعد عن مصدر التيار الكهربائي .

خامساً: تجنب توصيل أكثر من جهاز له قدرة كهربائية كبيرة ( مثل غلاية الماء والمكواة الكهربائية أو المدفأة الكهربائية ) حتى ولو كانت توصيلتك الكهربائية ذات جودة عالية جدا 3500watts لتجنب الحرارة المنبعثة من الجهاز مما يؤدي إلى انصهار التوصيلة مع الوقت وتلفها وحدوث حريق لا قدر الله .

سادسًا ؛ ما ذكر على التوصيلة الكهربائية ينطبق على القسامات الكهربائية الموصولة بفيش كهربائي مباشرة في المخرج الكهربائي الجداري والمحولات الكهربائية.

و عن كيفية معرفة التوصيلات الرديئة أفاد العمري بأن هناك 6 علامات ومواصفات يجب التأكد منها قبل شراء التوصيلات الكهربائية، تكمن في:

1- وجود غوالق لحماية الأطفال من الوصول إلى الأجزاء المكهربة.
2- وجود خط أرضي للحماية من التماس.
3- ألا يقل مساحة مقطع السلك عن 1,5 مم2 إذا كان طوله 5 أمتار أو أقل، أما إذا كان طوله أكبر من ذلك فيجب ألا تقل مساحة مقطعه عن 2,5 مم2.
4- وجود قاطع للحماية في التوصيلات التي تحتوي على 4 مخارج أو أكثر.
5- ملاحظة الفيوز الموجود في قابس التوصيلة لفصل الكهرباء عن التوصيلة في حالة التيار الزائد.

6- وجود مفاتيح مناسبة للتشغيل.

وأضاف أنه يُنصح قبل الشراء بالتأكد من القدرة الكهربائية المدونة على التوصيلة الكهربائية، وذلك بقراءة المعلومات المدونة على التوصيلة نفسها. أيضا التأكد من القدرة الكهربائية للجهاز قبل توصيله بالتوصيلة الكهربائية، عبر قراءة المعلومات المدونة على الجهاز الكهربائي، فلكل جهاز قدرة كهربائية معينة وضعت من قبل صانعي الجهاز.

 

إقرأ المزيد