وثائقي.. هل تجاهلت واشنطن حكماً يدين إيران بهجمات 11 سبتمبر؟

الإثنين ١١ سبتمبر ٢٠١٧ الساعة ٣:٤١ مساءً
وثائقي.. هل تجاهلت واشنطن حكماً يدين إيران بهجمات 11 سبتمبر؟

كشف فيلم وثائقي بعنوان “إيران.. 11 سبتمبر”، عن شهادات تُقدم لأول مرة عن علاقة إيران بتنظيم القاعدة، خاصة في تدريبه وتجهيزه لتنفيذ عمليات إرهابية كبرى، ومنها هجمات 11 سبتمبر.

وقد سلط الفيلم الوثائقي، الذي أعدته قناة “العربية”، الضوء على إفادات عدد من الاختصاصيين الأميركيين بشأن الدور الذي لعبته إيران وذراعها الإرهابية حزب الله في تلك الهجمات، التي لم تكن لتقع لولا دور إيران وحزب الله وتوجيههما، بحسب المسؤولين الأميركيين.

ففي ديسمبر من عام 2011، أصدر القاضي جورج دانيالز حكماً علنياً، من المحكمة الفيدرالية في جنوبي مانهاتن بمدينة نيويورك، اعتبر فيه أن إيران وحزب الله كانا مسؤولين مع القاعدة عن هجمات 11 سبتمبر.

إثر ذلك أمر القاضي دانيالز إيران بدفع 10 مليارات ونصف المليار دولار كتعويض عن الأضرار بسبب دورها في هجمات القاعدة على مركز التجارة العالمي. وقد اهتمت الحكومة الإيرانية بالحكم، إلا أن الإعلام الأميركي والمسؤولين في وقتها لم يعطوا أي أهمية للقضية.

وبحسب شهادات الاختصاصيين الأميركيين فإن الأمر بدا غريباً! فعندما يتم اكتشاف أن حكومة دولة أخرى هي المسؤولة عن قتل ما يقارب الـ3 آلاف شخص على الأراضي الأميركية، ولا تحرك الحكومة الأميركية أو الإعلام الأميركي ساكناً، فإن هناك شيئاً مريباً في الأمر.

الوثائقي تم تصويره في الولايات المتحدة الأميركية ويتضمن العديد من الآراء التي تثبت التورط الإيراني في الهجوم.

شارك في الفيلم الوثائقي عدد من الشخصيات التي تابعت مجريات التحقيق في تلك الاعتداءات وشخصيات أمنية معنية بالملف الإيراني ونشاطات تنظيم القاعدة قبل قتل زعيمه أسامة بن لادن في باكستان.