قرقاش: هذا المطلوب من قطر بدلًا من دق إسفين بين الرياض وأبو ظبي

الأحد ١٠ سبتمبر ٢٠١٧ الساعة ١٢:٥٥ صباحاً
قرقاش: هذا المطلوب من قطر بدلًا من دق إسفين بين الرياض وأبو ظبي

رأى وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، أن قطر في موقع أصعب اليوم، وذلك بعد أن حرفت الحقائق إثر إقدام تميم بن حمد، على الاتصال بولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، مبديًا رغبته بالحوار.
وكتب قرقاش، في سلسلة تغريدات عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، مساء أمس السبت، “المتابع للإعلام القطري يرى عودة ساذجة للعمل ضد الجبهة السعودية الإماراتية عبر استقصادنا، الطرح مؤسف لأنه لن ينجح، ولأنه يتجاهل أساس المشكلة”.

وتابع قرقاش “على الشقيق المرتبك أن يعيّ أن الأزمة ليست مصطنعة بل نتيجة لدعمه للتطرف والتآمر على استقرار جيرانه، هي أزمة سياسية حقيقية علاجها غير إعلامي”.

واستكمل “نحن من الإمارات نسعى إلى حلّ حقيقي يقي المنطقة شرّ سياسات أتت على الخليج والعرب بالفوضى والعنف، والسعودية محل النفس في بحثنا المشترك عن حلّ”.

وأردف قرقاش “أتمنى أن تكف الدوحة عن المناورة بعد أن باعت سيادتها بخسًا وأن تتعامل ظاهرًا وباطنًا بشفافية، فلا سبيل غير ذلك، وأقصر الطرق الصراحة مع الرياض”.

وأضاف “ما تابعناه بالأمس غمرنا تفاؤلًا بانفراج حقيقي، ولكن للأسف التردد والتراجع وتعدد مصادر القرار وغياب الحكمة بدّد الفرصة، قطر في موقع أصعب اليوم”.

وختم قائلا “وبدلا من أن يسعى الشقيق المرتبك إلى محاولة دق إسفين الخلاف بين الرياض وأبوظبي عبر طرحه الإعلامي الساذج، الحكمة أن يعالج أزمته مع محيطه”.

وحرفت وكالة أنباء قطر الرسمية وقائع الاتصال الذي أجراه الشيخ تميم مع ولي العهد وأبدى فيه “رغبته بالجلوس على طاولة الحوار ومناقشة مطالب الدول الأربع بما يضمن مصالح الجميع”.