“واشنطن بوست” الأميركية تكشف سبب تقليص بلادها حجم المساعدات العسكرية لمصر

الخميس ٢٤ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ٥:٣٥ مساءً
“واشنطن بوست” الأميركية تكشف سبب تقليص بلادها حجم المساعدات العسكرية لمصر

علقت صحيفة “واشنطن بوست” على قرار الإدارة الأميركية بتخفيض حجم المساعدات العسكرية لمصر، والتي تقدر بقيمة 1.3 مليار دولار، على خلفية بعض المشكلات في ملفات حقوق الإنسان بحسب ما هو معلن في قرار إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب في هذا الصدد.
وقالت الصحيفة الأميركية في سياق تقرير نشرته صباح اليوم الخميس، بشأن قرار الإدارة الأميركية بتخفيض المساعدات العسكرية لمصر، إن كوريا الشمالية تلقي بظلالها بشكل واضح على قرار الإدارة الأميركية، لا سيما وأن مصر تتمتع بعلاقات تجارية واقتصادية مع بيونغ يانغ.
وأكد الخبيران غاردينر هاريس وديكلان والش من صحيفة “نيويورك تايمز”، أن أحد العوامل الرئيسية في قرار الحد من المساعدات للقاهرة هو علاقتها المستمرة مع بيونغ يانغ، موضحين أن الأولوية القصوى لوزير الخارجية ريكس تيلرسون تتمثل في زيادة العزلة الاقتصادية والدبلوماسية لكوريا الشمالية، كما أنه يطلب من القادة الأجانب في كل اجتماع تقريبًا قطع العلاقات مع بيونغ يانغ.
وقالت “واشنطن بوست”: “يبدو أن الضغط على مصر يشكل جزءًا من حملة أميركية أوسع نطاقًا لتوضيح أن كوريا الشمالية مشكلة للعالم وليس واشنطن وسيول وطوكيو فقط”.
وكالعديد من الشركاء الأجانب لكوريا الشمالية، تعود علاقة مصر مع بيونغ يانغ إلى الحرب مع إسرائيل، عندما ساعد الطيارون الكوريون الشماليون في تدريب نظرائهم المصريين قبل حرب 1973 مع إسرائيل، كما أن مصر عززت العلاقة في العصر الحديث، حيث ساعدت شركة أوراسكوم العملاقة في مجال الاتصالات المصرية على إنشاء شبكة للهاتف المحمول في كوريا الشمالية.

إقرأ المزيد