مشروع “هبة”.. نموذج ملهم لتحويل التحديات لأفكار ريادية بحكايا مسك2

الخميس ١٧ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ٥:٣١ مساءً
مشروع “هبة”.. نموذج ملهم لتحويل التحديات لأفكار ريادية بحكايا مسك2

تقوم أغلب الأركان المشاركة في مهرجان حكايا مسك2 على مشاريع شبابية، ولكل مشروع حكايته المبنية على شغف معين بمجال ما، من هنا سيدرك الزائر حجم ونوعية التكامل بين المهرجان والمشاركين فيه، كما سيعرف أن الكثير من الكيانات الإبداعية التي تقدم نفسها بثقة في هذا العام، كانت مجرد أفكار في العام الماضي فقط ولكن إرادة الشباب وحسن توظيف الطاقات جعلها أمراً واقعاً، وهذا هو مكتسبات الرسالة التي قدمتها مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية (مسك) في هذا المهرجان.

مشروع “هبة” هو أحد المشاريع الفنية الشبابية المشاركة في مهرجان (حكايا مسك2) المقام في الرياض خلال الفترة من 14 -20 أغسطس 2017م وقد استطاع هذا المشروع خلال الأيام الأولى من المهرجان أن يجذب عدداً كبيراً من المهتمين بمجال الرسم والفنون البصرية، حيث وجدوا أنه يوفر مجموعة هائلة من الأدوات المتخصصة للفنانين والتشكيليين، وبالنسبة للمحترفين في هذا المجال فقد كان وجود مشروع هبة خبراً سعيداً، لأنه يعرف على وجه التحديد ما الذي يريدونه.

وإذا كانت الحاجة أم الاختراع فإن التحدي والد الفرصة، حيث ظل مجموعة من الفنانين السعوديين الشباب يواجهون مشكلة قلة توفر المنتجات الفنية وندرة بعضها في الأسواق المحلية وارتفاع أسعار بعضها الآخر بالإضافة إلى تكاليف الشحن عند شرائها من الخارج، ولأن الفن الحديث يتطلب مواكبة مستمرة على مستوى التقنيات والأدوات المستخدمة فقد أدرك هؤلاء الشباب أن الوقت قد حان لأخذ زمام المبادرة لحل هذه التحديات التي تواجههم وتواجه الفنانين الآخرين، فكانت “هبة”.

لماذا لا أقوم بتوفير هذه الأدوات من الخارج ويكون هذا مشروعاً موازياً لمشروعي الفني؟ بهذه البساطة تساءل الشباب معاذ الجعفري مؤسس مشروع “هبة”قبل أن يمسك بالورقة ليس ليرسم البورتريه كما هي العادة وإنما ليرسم خطوط مستقبل جديد لفكرة واعدة، بدأ الجعفري بعدها بالاجتماع مع مجموعة من أصدقائه الرسامين وأخبرهم بوضوح “لن نكتفي بتعليم الناس كيفية الرسم فقط.. سنصنع لهم تجربة كاملة”.

كان الهدف من مشروع “هبة” أن يتولى الفنانون إدارة أمورهم وحل مشكلاتهم بنفسهم بناء على تجاربهم العملية، ولم تكن الأدوات مشكلة وحيدة فهناك كذلك عدم وجود طريقة معروفة لعرض أعمال الفنانين للبيع أو لترشيح أنفسهم في المعارض الفنية، وهي المشكلات التي قرر مشروع هبة أن يجد لها حلولاً هي الأخرى، وهذا ما تحقق بالفعل، حيث يشارك المشروع اليوم في حكايا مسك2 ليضم المزيد من الشباب الموهوبين في الفن، عبر رسالة تطمينية محددة “الموهبة عليك والباقي علينا”.

 

إقرأ المزيد