في ختام مخيم شباب التوحد .. عرض إبداعات وتكريم لشاب أنهى دراسته الجامعية

الأحد ٢٠ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ١:٥٥ مساءً
في ختام مخيم شباب التوحد .. عرض إبداعات وتكريم لشاب أنهى دراسته الجامعية

اختُتم أمس السبت مخيم شباب التوحد برعاية الأميرة سميرة الفيصل آل سعود رئيسة جمعية أسرة التوحد في حفل أقيم بجامعة الأميرة نورة .

وجاء الحفل انطلاقاً من رؤية المملكة العربية السعودية 2030 بالاهتمام بالشباب والمقامة بجامعة الأميرة نورة قسم مدارس البنين، والتي أقيمت خلال الفترة من بعد عيد الفطر إلى نهاية هذا الشهر يومياً.

واستهدف المخيم أعمارَ الشباب والفتيات من 9 سنوات وحتى 30 سنة بإشراف الاستشاري حسين الشمراني رئيس قسم الأطفال العام في مستشفى الملك فيصل التخصصي، والدكتورة علا أبو سكر رئيسة قسم التربية الخاصة في جامعة نورة.


ويهدف المخيم إلى بناء علاقات الصداقة وتطوير المهارات ورفع الثقة بالنفس والتواصل الاجتماعي ، فيما احتوى المخيم على أربعة أقسام وهي: تنمية التفاعل الاجتماعي، بناء علاقات الصداقة، تدريب مهني وتدريب مهارات الحياة مثل (مهارة الشراء والبيع والتعامل مع النقد) من خلال ورش عمل تضمنت الرسم على الزجاج وصناعة الفخار.


وتطمح الجمعية لوجود مكان يرعى هذه الفئة ، حيث يعتبر المخيم الأول من نوعه في المملكة والخليج الذي احتضن شباب وفتيات التوحد بعد عمر 12 سنة، حيث لا يجدون مكاناً يرعاهم أو يقدم خدمات لهم، ومن أحد أهداف المخيم تحويل شباب وفتيات التوحد من طالبين للمساعدة إلى منتجين فعّالين بالمجتمع وتطوير مهاراتهم ومواهبهم التي تساهم في رفع ثقتهم بأنفسهم.


الجدير بالذكر أن بعض شباب التوحد لديهم قدرات عالية مثل قيادة السيارة، وبالتالي من الممكن تدريبهم للدخول لسوق العمل والحصول على دخل خاص.
وأشار الدكتور حسين الشمراني، استشاري النمو والسلوك، لنجاح المخيم ثلاثة أضعاف التوقعات فكان التجاوب من الأفراد والإقبال عليه من أهالي التوحد، حيث أتاح المخيم فرصاً لشباب التوحد من تأهيلهم وتطوير مهارتهم للاندماج والمشاركة بعيداً عن الفصول وإعطائهم المعلومات واستبدالها بالأنشطة والأشياء المحببة لهم.


وأعربت  الأميرة  سميرة الفيصل عن سعادتها وفخرها بأبناء التوحد من الشباب والفتيات الذين استطاعوا أن يصلوا إلى هذا المستوى ، مقدمة الشكر  للداعمين لهذا المخيم وهم جامعة الأميرة نورة، شركه هرفي للأغذية المحدودة، مطعم دار الفطيرة، ومركز العلاج الطبيعي stand out، و للأخصائيين وجميع المتطوعين والمتطوعات لدعمهم ومشاركتهم ولصحيفة المواطن على حضورها ودعمها .


وأثناء الحفل تم تكريم الرعاة والداعمين لمخيم شباب التوحد، وتم تكريم أخصائيات ومعلمي شباب التوحد، وتكريم رئيس مجلس إدارة الجمعية، وتكريم شاب توحدي أنهى دراسته الجامعية.
صحيفة “المواطن” رصدت الفعالية الختامية التي تناولت جانب الرسم والأشغال اليدوية والفخار والرسم على الزجاج بالإضافة إلى الأنشطة الترفيهية.

 

 

 

إقرأ المزيد