صحيفة صينية: رؤية 2030 أنقذت المشروعات الضخمة في المملكة.. وهذه أهم مقومات النجاح

الثلاثاء ٨ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ٢:٣٨ مساءً
صحيفة صينية: رؤية 2030 أنقذت المشروعات الضخمة في المملكة.. وهذه أهم مقومات النجاح

سلطت صحيفة “ساوث تشينا مورنينج بوست” الصينية، الضوء بشكل متعمق على المكاسب الاقتصادية التي من المتوقع أن تجنيها المملكة العربية السعودية من وراء المشروع الاقتصادي الضخم في منطقة البحر الأحمر، مشيرة إلى أن المخطط يشمل تفاصيل بناء مناطق سياحية ولوجيستية وترفيهية، إضافة إلى إيجاد فرص عمل واسعة.

وقالت الصحيفة الصينية، إن المملكة تخطو بثقة نحو خفض الاعتماد على إيرادات النفط الخام، ومن ثم السعي نحو إيجاد فرص عمل واستثمارات ضخمة في مجالات السياحة، مع رسم خطط مستقبلية لتغيير سياسات الرياض الاقتصادية.

وأضافت أن الإعلان عن المشروع السياحي يأتي بمثابة انطلاقة لسلسلة من المشروعات الاقتصادية الخاصة بإنشاء المدن الجديدة، والتي تشمل خدمات لوجيستية وسياحية وصناعية، تسهم بشكل رئيسي في تحويل المسار الاقتصادي للرياض إلى اتجاه جديد بعيدًا عن النمط التقليدي المعروف عن السعودية.

وقالت مونيكا مالك، كبيرة الاقتصاديين في بنك أبوظبي التجاري: “إن التقدم العام في المدن الاقتصادية كان بطيئًا جدًا، حتى قبل انهيار أسعار النفط، غير أنه عندما تم الإعلان عن “الرؤية السعودية 2030” في أبريل الماضي، قال المخطط الذي يضم 84 صفحة إن الحكومة ستعمل على “إنقاذ” مشاريع المدن الاقتصادية التي تم تنفيذها على مدى العقد الماضي.

وشددت الصحيفة الصينية على أن أهم مقومات السعودية الحالية، هي رغبتها في تبني سياسات أكثر مرونة فيما يتعلق بالقواعد المنظمة لنشاطات السياحة الأجنبية داخل البلاد، وهو الأمر الذي يعطيهم الحرية الواضحة في التنقل وممارسة كافة الأنشطة الترفيهية التي يرغبون فيها.