رويترز: الحجيج في آمان بإجراءات صحية مشددة من المملكة

الثلاثاء ٢٩ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ١٢:٢٣ مساءً
رويترز: الحجيج في آمان بإجراءات صحية مشددة من المملكة

تتجه أنظار العالم بشكل رئيسي نحو المملكة، والتي تستضيف في الوقت الحالي ضيوف بيت الله الحرام الذين قدموا إلى أطهر بقاع الأرض من مختلف البلدان في العالم، حيث ترعى المملكة أكبر تجمع إسلامي لكل عام، متخذة إجراءات تأمينية وصحية وتنظيمية مكثفة لتسهيل مهام أكثر من 2 مليون حاج لأداء الفريضة المقدسة.

وسلطت وكالة أنباء “رويترز” الدولية، الضوءَ على جهود المملكة في شتى مجالات تنظيم الحج، وبالأخص على المستوى الصحي، والذي يعد أحد أهم عوامل إنجاح التنظيم، لا سيما وأن الحجيج يأتون من مختلف البلدان على مستوى العالم، وهو الأمر الذي يستوجب إجراءات صحية دقيقة للخروج بالحج في أفضل صورة.

وأشارت “رويترز” إلى أن المملكة تستعد للتعامل مع أي أمراض أو تدافع ، وهو الأمر الذي لمسته ممن خلال تصريحات مسؤولين على مستوى رفيع في المملكة، أكدوا عزمهم عدم السماح لأي حوادث عارضة لتهديد سلامة الحجيج.

وقال حسين غنام، الذي يشرف على عمليات وزارة الصحة، إن السلطات مستعدة في حالة تدافع آخر، مضيفاً “هناك أسطول متكامل من سيارات الإسعاف، وكل واحدة منها تعتبر وحدة عناية مركزة خاصة ومجهزة بشكل كامل. وتنتشر سيارات على الطرق بين الخيام “.

وقال محمد بن عبدالله القاسم المدير العام للهلال الأحمر، إن الوزارة تدعم 350 سيارة إسعاف وأربع مروحيات من طراز ميديفاك، كما افتتحت عدة مراكز صحية جديدة هذا العام، وقامت بالتدرب على التعامل مع لطوارئ من خلال عمليات محاكاة لتلك الحالات.

وقال القاسم لرويترز “بفضل الله لدينا إمدادات إضافية فضلاً عن معدات خاصة وسيارات للتعامل مع الكوارث مباشرة ونقلها إلى أقرب مستشفى”.

يذكر أن المملكة تستضيف  الحاج هذا العام، وسط إجراءات مشددة لحماية الحجيج أمنياً وعلى المستوى الصحي، لأداء الفريضة المقدسة على النحو الأمثل.