تجميع طائرات بلاك هوك داخل المملكة .. أفق استثماري وتوطين للصناعات العسكرية

الجمعة ٤ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ١:٤٨ صباحاً
تجميع طائرات بلاك هوك داخل المملكة .. أفق استثماري وتوطين للصناعات العسكرية

تترقّب المملكة العربية السعودية، تسلّم أولى طائرات “بلاك هوك” التدريبية، المجّمعة في المملكة، في الربع الثالث من العام الجاري، أي خلال الأيام القلية المقبلة.

خط تجميع بلاك هوك في المملكة يساهم في تحقيق الرؤية:

وتوقعت تقارير صحافية، أن يسهم خط التجميع الجديد لطائرات التدريب المتقدمة “بلاك هوك”، الذي افتتحته شركة الصناعات الدفاعية البريطانية العملاقة “بي آي إي سيستمز” في السعودية، في تطوير صناعات الطائرات بالمملكة، إذ إنَّ الشركة الدفاعية، التي تعمل حاليًا على تسليم مجموعة جديدة من الطائرات للرياض، تم التعاقد عليها في وقت سابق، أصبحت الآن مطالبة بالمساهمة في إنجاح رؤية 2030.

وتعمل الشركة البريطانية، التي تعد ثالث أكبر شركة صناعات دفاعية في العالم، في المرحلة الراهنة، على الانتهاء من تسليم المملكة 22 طائرة تدريب متقدمة، من طراز “بلاك هوك”، والتي جرى التعاقد عليها منذ عامين، ويتم تجميعها في المملكة.

واستحدثت المملكة، في إطار رؤية 2030، حزمة من الإجراءات، تشمل توطين الصناعات العسكرية، ما دفعها بقوّة إلى الاستثمار في تنمية الصناعات الدفاعية المحلية، وتوفير فرص عمل جديدة، في مجال صناعة الطيران.

ويساهم مصنع تجميع طائرات “هوك” التدريبية، في هذا المجال، إذ تستخدم المملكة العربية السعودية، طائرات بلاك هوك في العديد من قطاعاتها العسكرية، فضلاً عن انتشار هذا النوع من الطائرات المتقدّمة لدى العديد من دول المنطقة وآسيا.

تجميع “هوك” في المملكة بوابة للتصدير:

وأعلن المدير الدولي لمجموعة “بي آي إي سيستمز”، جيري غريفيش، أنّه “لقد اتفقنا على إنشاء خط لتجميع طائرات هوك داخل المملكة، وذلك ضمن الاتفاقية التي أبرمت لتسليم المملكة المجموعة الثانية من طائرات التدريب”، معتبرًا أنَّ “أكبر دليل على نجاح المملكة في مجال صناعة الطائرات أن تتمكن من تجميع 22 من طائرات الهوك التدريبية التي تستخدمها القوات السعودية نفسها”.

ورأى غريفيش أنّه “سيكون من الخطأ أن تحجم المملكة عن استخدام ذلك الخط لتجميع طائرات الآخرين”، في إشارة إلى احتمال استثمار المملكة للمصانع المعدّة للتجميع، في تصدير الطائرات القتالية إلى دول أخرى، بعد تجميعها على أراضيها.