في حواره مع دويتشه فيله.. الجبير: هذا هو أساس خلافنا مع قطر

الأحد ٩ يوليو ٢٠١٧ الساعة ١١:١٦ صباحاً
في حواره مع دويتشه فيله.. الجبير: هذا هو أساس خلافنا مع قطر

أكد وزير الخارجية عادل الجبير، أن المملكة العربية السعودية مستمرة في مقاطعتها لقطر ما دامت تدعم الإرهاب وتمول تنظيمات في المنطقة، مشيرًا إلى أن محور الأزمة بين الدوحة وجيرانها العرب يتلخص في صلتها بالعناصر المتطرفة التي تؤويها داخل أراضيها.

وأوضح الجبير خلال لقائه مع التليفزيون الألماني “دويتشه فيله”، أن الأزمة الحالية تتعلق بنشر قطر للكراهية والتحريض ومحاولاتها التدخل في شؤون دول المنطقة، لافتًا إلى أن مطالب الدول الأربع المقاطعة لقطر هي أن تلتزم باتفاق الرياض الذي تم توقيعه خلال عامي 2013 و2014 لتمرير الأزمة في ذلك الوقت.

وردًا على سؤال بشأن موقف الولايات المتحدة الأميركية، لاسيما بعد أن التقى وزير الخارجية نظيره الأميركي ريكس تيلرسون، قال الجبير: “أعتقد أنه من حيث المبدأ، فإن جميع الدول ترفض التحريض وتهدف في المقام الرئيسي محاربة الإرهاب وتجفيف منابع تمويله”.

وأضاف الجبير: “لقد تحدثنا مع وزير الخارجية تيلرسون حول العلاقات الأميركية السعودية والوضع في سوريا، كما تم التطرق إلى الاتفاق الذي تم بين روسيا والولايات المتحدة والأردن بشأن الأوضاع بالمناطق الأمنية هناك”.

يذكر أن الجبير قد شارك في قمة العشرين التي أقيمت في ألمانيا منذ يومين، كما تم اختيار اليابان لاستضافة القمة خلال العام المقبل، على أن تستضيف السعودية نفس الفعالية خلال 2020.

إقرأ المزيد