بالفيديو والصور.. قمة العشرين تشهد أول لقاء بين بوتين وترامب

الجمعة ٧ يوليو ٢٠١٧ الساعة ٨:١٢ مساءً
بالفيديو والصور.. قمة العشرين تشهد أول لقاء بين بوتين وترامب

4 محادثات هاتفية، كانت كافية لإذابة الجليد في العلاقات الأميركية الروسية، التي شهدت دفئًا ملحوظًا منذ وصول الرئيس دونالد ترامب للحكم في واشنطن.

وشهدت قمة العشرين- التي عُقدت اليوم في هامبورج- أول لقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي، الذي عبّر عن تفاؤله بعلاقات قوية بين البلدين منذ اللحظة الأولى لتوليه مقاليد السلطة.

مصافحة حارة:

المصافحة بين الزعيمين بدأت دبلوماسية ثم شهدت دفئًا وحميميًّا، حين بادر ترامب بوضع يده اليسرى على ذراع الرئيس الروسي، ليعكس رغبة أميركية في علاقات قوية مع روسيا.

وتبادل الرئيسان أطراف الحديث حيث قال ترامب: “إنه شرف أن ألتقيك”، ورد عليه بوتين بالقول: “أنا مسرور للقائك، وآمل في أن يؤدي هذا اللقاء إلى نتيجة إيجابية”.

مكالمات تمهيدية:

القمة الأميركية الروسية سبقها 4 مكالمات تمهيدية بين الجانبين تناولت العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وكان الشرق الأوسط حاضرًا بشدة في كل أو معظم هذه المكالمات التي وصفها ترامب بأنها كانت “جيدة جدًّا جدًّا”.

جدول أعمال:

وبالرغم من عدم الكشف رسميًّا عن جدول أعمال القمة الأميركية الروسية الأولى في هامبورج، إلا أن ترامب أكد للصحفيين- بينما كان بوتين يجلس بجواره- أنهما ناقشا قضايا متعددة، ويرى أن الأمور تسير بشكل ممتاز، مضيفًا: “أجرينا مباحثات ممتازة، وسنجري مباحثات إضافية، وسنستمر في التباحث”.

من جانبه أكد الرئيس الروسي أنه سبق وتحدث مع ترامب عبر الهاتف، لكن ذلك لا يكفي، ويسعده اللقاء بترامب وجهًا لوجه.