سياسة سعودية ذكية وأكثر دهاء مع واشنطن تمنع عودة “عصر أوباما”

الجمعة ٢ يونيو ٢٠١٧ الساعة ٨:٤٣ مساءً
سياسة سعودية ذكية وأكثر دهاء مع واشنطن تمنع عودة “عصر أوباما”

كشفت شبكة “CNN” الأميركية، أنَّ المملكة العربية السعودية تعكف في الوقت الراهن على تغيير نسق السياسة المعتادة مع الولايات المتحدة، بحيث تسمح لها بامتلاك مزيد من التأثير على مجريات الأمور في المطبخ السياسي الأميركي، بالشكل الذي يتفق مع مصالح واستقرار الشرق الأوسط.

وأوضحت الشبكة الأميركية، في سياق تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني، أنَّ “المملكة -منذ الإعلان عن زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للرياض- استعانت بعدد من الشركات المخصصة في مجالات السياسة، والتي تساهم في صناعة (لوبي) خاص بالمملكة، داخل الولايات المتحدة الأميركية، الأمر الذي يحول دون أن تتبع واشنطن سياسات عدائية لمصالح السعودية في المنطقة، على غرار الاتفاق الذي وقعه الرئيس السابق باراك أوباما مع إيران بشأن برنامجها النووي”.

وأشارت “CNN” إلى أنَّ “المملكة اتسمت بالذكاء والدهاء الشديد في اختيارها للشركات ذات التأثير السياسي داخل الأوساط الأميركية”، مبيّنة أنَّ الرياض استعانت بمجموعة من المستشارين السابقين لترامب، وبعض من أعضاء الإدارات السابقة للبيت الأبيض، المعروفين بالعلاقات الطيبة مع الرياض.

وأضافت أن “التحرك الأول كان بالاستعانة بثلاثة كيانات تأثيرية في الولايات المتحدة، وذلك في أعقاب إعلان الرئيس الأميركي جولته الخارجية الأولى كرئيس للبيت الأبيض في مطلع الشهر الماضي، والتي كانت المملكة أولى محطاتها التاريخية”.

 

 

إقرأ المزيد