تحركات السعودية في “أوبك” تقود لارتفاع أسعار النفط

الثلاثاء ١٣ يونيو ٢٠١٧ الساعة ١:٥٤ مساءً
تحركات السعودية في “أوبك” تقود لارتفاع أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط بشكل طفيف، اليوم الثلاثاء، متأثرة بوعود المملكة العربية السعودية بخفض إنتاجيتها خلال يوليو المقبل، وسط مؤشرات بإمكانية انخفاض المخزونات الأميركية وذلك على الرغم من زيادة الإنتاج في الولايات المتحدة على مدار الأشهر الماضية.
وقالت وكالة أنباء “رويترز” الدولية، إن سعر عقود خام برنت الآجلة LCOc1 كان عند 48.64 دولار للبرميل ثم ارتفع 35 سنتًا، في حين بلغ سعر النفط الخام الأمريكي الكلاسيكي 46.38 دولار للبرميل، بزيادة 30 سنتًا.
جاءت تلك الانتعاشة في أسعار النفط عالميًا، بعد أن أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية خالد الفالح، عن خطة تشمل خفض حقيقي لمعدلات إنتاج النفط العالمي لكل من آسيا والولايات المتحدة الأميركية، بما يضمن استنزاف المخزون الأميركي، أملًا في استعادة الأسعار لعافيتها مجددًا.
وقال اوليفييه جاكوب واضع إستراتيجية الإنتاج فى بتروماتريكس إن “النفط الخام مازال يكافح من أجل تحقيق انتعاشة”، موضحًا أن التخفيضات الإنتاجية للمملكة سوف تحتاج إلى الاستمرار حتى ما بعد الصيف ليكون لها تأثير كبير.
وأضاف “السعوديون يبذلون الكثير من الجهود الرئيسية لخفض الإمدادات ولكن هذا أيضًا هو النمط السائد خلال يوليو وأغسطس بسبب الاحتياجات المحلية”.
وتظهر بيانات التجارة أن شحنات “أوبك” إلى العملاء بلغ متوسطها نحو 26 مليون برميل يوميًا في الأشهر الستة الأخيرة من عام 2016، في حين من المتوقع أن تبلغ حوالي 25.3 مليون برميل يوميًا في النصف الأول من هذا العام.