هكذا امتدح العالم استقبال دونالد ترامب في الرياض

السبت ٢٠ مايو ٢٠١٧ الساعة ١:٣٥ مساءً
هكذا امتدح العالم استقبال دونالد ترامب في الرياض

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ضمن جولة الأخير الخارجية الأولى منذ توليه مهام قيادة البلاد في يناير/ كانون الثاني الماضي، وهي الزيارة التي ينظر إليها عالميًا بشكل مكثف، نظرًا لما من المتوقع أن تحمله من نتائج سياسية واقتصادية تصب في مصلحة المملكة والولايات المتحدة، وتعمل على حل العديد من القضايا المؤرِقة لمنطقة الشرق الأوسط بشكل رئيسي.
وبدا اهتمام الصحف ووكالات الأنباء العالمية بالزيارة وحرارة الاستقبال التي وجدها ترامب فور هبوط طائرته بالرياض، واضحًا للغاية لاسيما وأن الرئيس الأميركي فضَّل المملكة العربية السعودية لتكون أولى محطاته الخارجية كرئيس للولايات المتحدة.
وكأنه في بيته
قالت وكالة أنباء “رويترز” الدولية، إن حوارات ترامب والملك سلمان بدت متمتعة بقدر كبير من الراحة وعدم الرسمية، وهو الأمر الذي يشير إلى عزم كلا الجانبين التأكيد على العلاقات التاريخية التي تجمع بلادهما على المستوى السياسي والاقتصادي.
وأشارت “رويترز” إلى أن خادم الحرمين الشريفين استقبل بود واضح الرئيس الأميركي، ذاكرة بعض ملامح الترحيب بترامب والتي تجلت في عزف الفرقة الموسيقية العسكرية لمقطوعات حماسية، إضافة إلى قيام سلاح الطيران السعودي بعمل عرض جوي على شكل “V”.
صور سلمان وترامب
حرصت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، على نقل صورة كاملة لاستقبال الرئيس ترامب في المملكة العربية السعودية، حيث قالت إن تصافحه مع الملك سلمان شهد ودية بالغة، وذلك خلال أجواء من موسيقى الأبواق وطلقات المدافع، بالإضافة إلى عرض جوي للطائرات السعودية فوق السماء.
وقالت الصحيفة إن المملكة احتفلت بشكل واضح بزيارة ترامب، حيث ظهرت لوحات ضخمة في جميع أنحاء المدينة للرئيس الأميركي برفقة الملك سلمان، كما ظهرت الأعلام الأميركية والسعودية متعانقة في العديد من أرجاء الشوارع بمدينة الرياض.
أوباما في الذاكرة
وضح خلال العديد من التقارير الإعلامية الغربية، والتي تناقلت مشهد استقبال الرئيس الأميركي في المملكة، مقارنة واضحة بين زيارتي ترامب ونظيره السابق باراك أوباما للرياض، حيث أشارت “نيويورك تايمز” إلى الفتور الذي بدا واضحًا خلال زيارة الأخير للمملكة العام الماضي، مؤكدة أن زيارة ترامب شهدت حفاوة واضحة من قبل خادم الحرمين الشريفين والوفد المرافق له.
وقالت الصحيفة الأميركية “في العام الماضي، زار السيد أوباما السعودية لعقد اجتماعات مع الملك سلمان وزعماء الخليج، ولكن الملك لم يلتقه على مدرج المطار. وقام مساعدو السيد أوباما في وقت لاحق بتخفيض الحادثة، لكنه تم تصويره على نطاق واسع كمشكلة واضحة بين البلدين”.
ترحيب واسع
وضعت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، عنوانًا ضخمًا لوصف الاستقبال الحار للرئيس ترامب في المملكة، وجاء العنوان “ترامب يحصل على ترحيب واسع في المملكة العربية السعودية” معبرًا عما حظي به الرئيس الأميركي في زيارته الحالية للرياض.
ووصفت الصحيفة الأميركية مشاهد من الاستقبال الرائع لترامب، والذي شهد اصطفاف حرس الشرف الموحد ووضع الأعلام الأمريكية والسعودية بالتناوب، ودردشة ودية من خلال مترجم، فضلًا عن جلوس خادم الحرمين الشريفين لتناول فنجان من القهوة داخل قاعة كبار الزوار في مطار الملك خالد الدولي.
وأبرزت الصحيفة تخصيص السلطات السعودية سيارة “كاديلاك” أميركية مدرعة للرئيس للدخول إلى المدينة، والوصول إلى مقر إقامته في العاصمة الرياض.