بمشاركة 30 باحثًا سعوديًا وأجنبيًا .. افتتاح مؤتمر الهوية والأدب في عسير

الأربعاء ٣ مايو ٢٠١٧ الساعة ٥:٥٢ مساءً
بمشاركة 30 باحثًا سعوديًا وأجنبيًا .. افتتاح مؤتمر الهوية والأدب في عسير

رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، الأربعاء، احتفال نادي أبها الأدبي بمناسبة مرور 40 عامًا على تأسيسه، وافتتح مؤتمر “الهوية والأدب”، بمشاركة  أكثر من 30 باحثاً وباحثة من داخل المملكة وخارجها.

وأكّد رئيس مجلس إدارة النادي، المشرف العام على المؤتمر، الدكتور أحمد بن علي آل مريع، أنَّ “مؤتمر الهوية والأدب الثاني، الذي يقام في فندق قصر أبها ويستمر ليومين، يأتي تعميقًا لأطروحة المؤتمر الأول، ويختص بالسرد في منطقة عسير”، لافتاً إلى العلاقة بين الهوية والأدب والتي تنبع من ارتباط كل منهما بوجود الإنسان وتاريخه وحضارته.

وأشار الدكتور آل مريع، إلى أنَّ نادي أبها يحتفي بثلاث مناسبات، أولها الاحتفال بمرور 4 عقود على تأسيسه، وثانيها افتتاح النسخة الثانية من مؤتمر الهوية والأدب، وثالثها تكريم الأديب أحمد مطاعن بجائزة شخصية العام 2017م الأدبية.

وأبرز أنَّ “الأديب مطاعن ضرب مثالاً يحتذى به للتفاعل الحي مع المؤسسات الثقافية والاجتماعية، ومع الأجيال على مدى عمره المبارك”.

من جانبه، أوضح  الدكتور محمد الداهي، من المملكة المغربية، في كلمته، أنَّ موضوع المؤتمر يكتسب أهمية بالغة في وقت احتدم فيه الصراع الثقافي والحضاري بين المركز والمحيط، والغرب والشرق، متخذاً صبغة إيديولوجية لاجتثاث مقومات الشعوب المستضعفة، والإجهاز على هويتها، وهو ما أوجد أفعالاً متباينة ومتفاوتة حمايةً لذاتها”.

وفي نهاية الحفل، كرّم أمير عسير الأديب أحمد مطاعن، والداعمين لبرامج النادي الثقافية، والرؤساء الذين تولوا قيادة النادي طوال الأربعين عامًا الماضية، وعددًا من الشخصيات المتميزة في مجالات عدة.