بدورات وورش تعريفية.. “شمس” تشرق في الجامعات وإدارات التعليم

الأحد ٣٠ أبريل ٢٠١٧ الساعة ١١:٠٣ صباحاً
بدورات وورش تعريفية.. “شمس” تشرق في الجامعات وإدارات التعليم

حققت شبكة الموارد السعودية ” شمس” انطلاقة نوعية خلال الفترة الأخيرة في مختلف أنحاء المملكة من خلال لقاءات ودورات تعريفية وورش عمل للتعريف بالشبكة ومنصتها وأهدافها في الجامعات وإدارات التعليم المختلفة، التي أبدت تفاعلاً متزايداً مع المنصة.

وكشف مدير المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد الدكتور عبد الله بن محمد المقرن عن إطلاق سلسلة من الورش التدريبية لـ 13 جامعة سعودية من الجامعات ذات العضوية بالمنصة، فضلا عن 45 إدارة تعليمية في كافة مناطق المملكة وعدد من وكالات التعليم وذلك بمشاركة 95 مؤسسة تعليمية ساهمت في إثراء المحتوى التعليمي في “شمس”، مشيرا إلى احتواء المنصة حاليا على 20 ألف مورد تعليمي.

ولفت مدير المركز الوطني إلى أن الورش التدريبية واللقاءات التعريفية التي تم خلالها تدريب وتأهيل أعضاء هيئة تدريس ومدربين ومدربات وعدد من المشرفين التربويين في إدارات التعليم، تضمنت عرضا مفصلا عن “منصة شمس” والتعريف بها، وأهم أهدافها إضافة للتعريف بالموارد التعليمية.

إضافة إلى ذلك شهدت تلك الورش والدورات التعريف بنوعية الرخص الممنوحة للحماية الفكرية، وجائزة التميز للتعلم الإلكتروني وآلية المنصة في التدريب والتحفيز، والبرامج التدريبية المصاحبة للمبادرة، وسحابة شمس وضمان الجودة في اختيار الموارد التعليمية.

ومنصة شمس عبارة عن منصة إلكترونية يمكن من خلالها تبادل الموارد التعليمية المفتوحة والبحث عنها بيسر وسهولة والإضافة لها مع توصيف كل مورد وتصنيفه، وهي مبادرة من المركز الوطني، تواكب الرؤية الطموحة 2030 والتحول الوطني 2020، من خلال إثراء المحتوى التعليمي الرقمي وجعله مفتوحاً ويسيراً للشراكة، والمساهمة في توفير المزيد من الفرص التعليمية للمستفيدين.

وتهدف “شمس” إلى تعزيز التعاون في مجال تصميم وتطوير وضمان جودة الموارد التعليمية المفتوحة والمنتجات والعمليات المتميزة؛ من خلال التقييم الذاتي، إضافة إلى المساهمة في جودة التعليم المستمر والتعاون في تطوير الخدمات الإبداعية للمحتوى الرقمي والممارسات التعليمة في الإطار التربوي، كما تهدف شمس إلى تشجيع الباحثين على إجراء دراسات وطرح مقترحات لتحسين منظومة الموارد التعليمية المفتوحة. 

إقرأ المزيد