الصقير يكشف خطة المملكة لخصخصة الطيران المدني

الثلاثاء ١٨ أبريل ٢٠١٧ الساعة ١:١٨ مساءً
الصقير يكشف خطة المملكة لخصخصة الطيران المدني

أكد فيصل الصقير، رئيس شركة الطيران المدني في المملكة، أن المطارات سيتم نقلها إلى صندوق الثروة السيادية بحلول منتصف العام المقبل، كجزء من خطة الخصخصة التي شرعت بها الحكومة في جميع القطاعات ضمن رؤية 2030 المستقبلية والتي تهدف للابتعاد عن الاعتماد الأساسي على الدخول النفطية.
وأوضح الصقير في مقابلة هاتفية مع شبكة “بلومبرغ” الأميركية، أنه سيتم تحويل المطارات إلى شركات قبل تسليمها إلى صندوق الاستثمار العام، لافتًا إلى أن هذا الإجراء من شأنه أن يعزز الرقابة، خاصة وأن الهيئة العامة للسلطة المدنية لن تكون الجهة المشغلة والمنظمة لها بعد ذلك.
وقال الصقير “صندوق الثروة سيتولى شركة الطيران المدني في المملكة، والتي ستعمل كشركة جامعة لمشغلي المطارات”، مؤكدًا أن الشركة القابضة سيتم تقييمها بمليارات الدولارات.
وبيَن رئيس الطيران المدني بالمملكة، أن حصص المطارات سيتم بيعها قبل تسليمها إلى صندوق الثروة، وأوضح أنه سيتم النظر في مجموعة من الخيارات لخصخصة المطارات، لافتًا إلى أن شركات عالمية مثل “برايس ووتر هاوس كوبرز” و”إرنست ويونغ” ستقدم مهام استشارية بشأن عملية البيع وتحويل الجهات المشغلة إلى شركات.
وأبدى الصقير تفهمًا واضحًا لطبيعة الوضع الحالي بالسوق العالمي، حيث قال إنه لن يُفاجأ إذا حصلت تلك الإجراءات على اهتمام أقل من المتوقع، أو لم تحصل على عطاءات جيدة بسبب الوضع في السوق، مشيرًا إلى أن ذلك قد يؤدي إلى إعادة طرح العطاءات أو تأجيلها لحين تحسن الأوضاع.
ولفت الصقير إلى أن المملكة تعتزم تحويل مطار الدمام إلى شركة بحلول الأول من يوليو المقبل، يليه مطارات أصغر ثم الأكاديمية السعودية للطيران المدني في الربع الأخير من العام الجاري.