كيف تستعيد مبالغ التأمين بعد بيع المركبات؟.. متحدث التأمين يُجيب

الأحد ٢ أبريل ٢٠١٧ الساعة ١١:٣٥ مساءً
كيف تستعيد مبالغ التأمين بعد بيع المركبات؟.. متحدث التأمين يُجيب
ذكر المتحدث باسم شركات التأمين عادل العيسى، كيفية استعادة مبالغ التأمين بعد بيع المركبات.
 وأوضح العيسى في تصريح خاص لـ”المواطن“، أن مؤسسة النقد العربي السعودي ألزمت شركات تأمين السيارات بإعادة جزء من قيمة التأمين للمؤمِّن في حال نقل ملكية السيارة لشخص آخر أو إلغاء التأمين.
ولفت العيسى إلى أن من حق الشخص المؤمن إلغاء التأمين واسترداد جزء من مبلغ الاشتراك المدفوع عن المدة المتبقية من وثيقة التأمين للمركبة.
 وبيّن العيسى أن نص الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي على المركبات شدد على ضرورة تحمل الشركات مسؤولياتها تجاه تعويض الغير في حال التأمين الإلزامي بموجب أحكام وثيقة التأمين، كما أنه يجب على الشركة تعويض المستفيد عن أي مصاريف يتحملها، نتيجة تأخر الشركة في تسوية المطالبة عن 15 يومًا من اكتمال المستندات المطلوبة.

وفي سياق متصل، بدأت شركات التأمين تطبيق تسعير وثائق تأمين المركبات الإلزامي للأفراد، ملزمة بتقديم خصم لأصحاب السجل الخالي من المطالبات على أن يكون الخصم مطبقاً على السعر الأساسي.

وتعتمد نسبة الخصم المقدمة على عدد السنوات لسجل المؤمَّن له دون أي مطالبات، وتصل نسبة الخصم إلى 15% من السعر السائد لوثائق التأمين لسنة واحدة دون مطالبات وتزداد النسبة إلى 30% بازدياد عدد سنوات السجل إلى ثلاث سنوات دون المطالبات.

وسمحت التعليمات للشركات أن تقدم أيضًا “خصم عدم وجود مطالبات” على تأمين المركبات الشامل للأفراد. كما تضمنت التعليمات إمكانية أن تقدم شركة التأمين لعملائها خصماً إضافياً تقديراً لولائهم للشركة بنسبة تصل إلى 10% من السعر نفسه لوثائق التأمين الإلزامي والتأمين الشامل للأفراد، ولا يقدم هذا الخصم إلا في حال تجديد المؤمَّن له لوثيقته لدى شركة التأمين ذاتها حال انتهائها بحيث لا يكون هناك أي فترة فاصلة بين التغطية المقدمة.

 

إقرأ المزيد