حفيد الفيصل تعلم القيادة من والده فحظي بمنصب نائب أمير المدينة بأمر الملك

الأحد ٢٣ أبريل ٢٠١٧ الساعة ١٢:٣٨ مساءً
حفيد الفيصل تعلم القيادة من والده فحظي بمنصب نائب أمير المدينة بأمر الملك

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – يحفظه الله – بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود نائباً لأمير منطقة المدينة المنورة بالمرتبة الممتازة.

يذكر أن سعود بن خالد الفيصل تمرس خلال حياته ومسيرته من خبرات والدة الذي عمل أميراً لمنطقتي عسير ومكة المكرمة، وأوكل إليه أكبر المهمات باهتمامه الكامل بقبلة المسلمين، ويحظى ابن الفيصل بخبرات استثمارية ضخمة جداً ويعمل في لجان لتطوير المشاريع الجديدة للمملكة العربية السعودية بالإضافة إلى أعمالة الدائمة في خطط الاقتصاد بجذب الاستثمارات من كافة جوانبها.

و سبق أن عمل وكيلاً لمحافظ الهيئة العامة للاستثمار في عام 2010م  وترأس إدارة شؤون الاستثمار وهي الجهه المسؤولة عن إدارة بيئة الاستثمار وأجندة التنافسية في المملكة العربية السعودية، ومن واقع هذه المسؤولية فإنها تسعى إلى بذل الجهود التي تستهدف إقامة مناخ استثماري سعودي أكثر تحرراً وأكثر انفتاحاً على العالم، واستكمالاً لهذه الجهود فإن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل يترأس أيضاً فريق المفاوضين السعوديين في الاتفاقيات الاستثمارية الثنائية.

وصُنفت المملكة العربية السعودية في عام 2010م كإحدى أكبر دول العالم تنافسية وجذباً للاستثمارات وفقاً لتقرير سهولة ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي وتقرير الاستثمار العالمي الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد).

يشغل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل منصب نائب رئيس اللجنة السعودية السويسرية الاقتصادية المشتركة، واللجنة السعودية الروسية الاقتصادية المشتركة، واللجنة السعودية الأوزبكية الاقتصادية المشتركة، واللجنة السعودية اليونانية الاقتصادية المشتركة، واللجنة السعودية الأذربيجانية الاقتصادية المشتركة، واللجنة السعودية السنغالية الاقتصادية المشتركة، ورئيس مركز التنافسية الوطني من ديسمبر 2010م وحتى تاريخه.

وشغل سعود بن فيصل منصب عضو مجلس إدارة هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) ديسمبر 2010م – ، والمدير التنفيذي للعمليات لشؤون الاستثمار بالهيئة العامة للاستثمار ومركز التنافسية الوطن يناير 2009م – ديسمبر 2010م، والمدير التنفيذي للشؤون المالية بوكالة شؤون الاستثمار ومركز التنافسية الوطني يوليو 2008م – يناير 2009م. محلل مالي بشركة أرامكو السعودية مايو 2001م – يوليو 2008م.

وعمل سموه بخزينة الشركة من خلال عدة إدارات شملت إدارة التدقيق الداخلي وإدارة تطوير المشاريع الجديدة وغيرها من الأقسام والإدارات ذات الصلة بشؤون التخطيط والشؤون المالية، وشركة أرامكو السعودية هي شركة مملوكة بالكامل لحكومة المملكة العربية السعودية، وهي شركة عالمية متكاملة ورائدة في مجال استكشاف وإنتاج‏ تكرير وتوزيع النفط وكذلك شحنه وتسويقه.

وتدير الشركة احتياطيات ضخمة من النفط تبلغ 260، 1 مليار برميل من النفط الخام، كما أنها تدير أكبر رابع احتياطي من الغاز على مستوى العالم يبلغ قدره 275،2 تريليون قدم مكعب، ويعمل بشركة أرامكو السعودية أكثر من 56،000 موظف في جميع أنحاء العالم.

المؤهلات العلمية:

بكالوريوس علوم في المالية من كلية الإدارة الصناعية، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 1996 – 2001م.

الخبرات السابقة كمتحدث ومحاضر:

منتدى الابتكار الدولي في كوريا عام 2011م.

المؤتمر الدولي الثامن للكيمياء في الصناعة (كيم إندكس 2010م) الذي نظمته الجمعية السعودية العالمية للعلوم الكيميائية، فرع الخبر.

مؤتمر “نسيبا” للمديرين التنفيذيين الماليين في دبي عام 2010م.

مجلس شباب الأعمال، الغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية، الدمام، 2009م.

العضوية والانتساب:

صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل عضو في الهيئات والمجالس التالية:

الاتحاد العالمي للمجالس التنافسية.

مجلس أمناء مؤسسة الملك فيصل الخيرية.

العديد من اللجان الحكومية.

العديد من المجالس الاستثمارية بمناطق المملكة.

متزوج من كريمة صاحب السمو الأمير خالد بن سعود بن خالد آل سعود وكيل وزارة الخارجية السابق.

 

إقرأ المزيد