بالصور.. أبها عاصمة السياحة العربية 2017 تتزيّن بـ 3 ملايين زهرة

الخميس ١٣ أبريل ٢٠١٧ الساعة ٢:٣٣ مساءً
بالصور.. أبها عاصمة السياحة العربية 2017 تتزيّن بـ 3 ملايين زهرة

أنهت أمانة منطقة عسير، أكثر من 22 مهمة لتزيين وتجميل مدينة أبها؛ تزامناً مع قرب حفل إطلاقها عاصمة السياحة العربية 2017 م الثلاثاء المقبل، ببحيرة السد تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير.

وأوضح أمين المنطقة صالح بن عبدالله القاضي أنّه “في مقدمة تلك الأعمال سجادة الزهور التي تحمل شعار الأمانة، وشعار أبها عاصمة السياحة العربية 2017، الذي أطلقته إمارة منطقة عسير أخيراً، وستشكل هذه السجادة بصمة سياحية كبيرة في المنطقة، إذ تمت زراعة أكثر 3 ملايين زهرة في أبها، منها 800 ألف زهرة في السجادة، حوت عددًا من الأزهار، منها البوتنيا والقطيفة والسلفيا والقارونيا والآفريكان ديزي، وتحمل عدداً من اللوحات، ومنها القط العسيري الذي يعتبر ركيزة فنية في البناء العسيري واللوحات الفنية بالمنطقة، يجاورها نافورة متحركة بقطر 15 مترًا وارتفاع عمود الماء يزيد على 12 مترًا”.

وأضاف أنَّ “الأمانة أنجزت أعمال ترميم قرية المفتاحة، وزراعة المسطحات الخضراء المجاورة لها، بمساحة 1500 متر مربع، وأكثر من 5 الآلاف زهرة، حيث تعد القرية من أهم الوجهات السياحية بالمنطقة، فضلاً عن تجهيز مقر المركز الإعلامي الخاص بمناسبة أبها عاصمة السياحة العربية في القرية.

وأشار القاضي إلى أنه “تم تزيين الشوارع والميادين المختلفة بالمدينة، بحوالي أكثر من 60000 متر طولي ليات زينة، وتجهيز الأعمدة الديكورية، سواء بالحزام الدائري أو الحدائق المختلفة، وتركيب أعمدة جديدة، وإعادة صيانة غالبية أعمدة الإنارة بالمنطقة، وإعادة دهان الأرصفة والبردورات بحوالي 20000 متر طولي، وإعادة وصيانة دهانات الجسور والكباري، إضافة إلى التجهيز لتجميل وتحسين مواقع عدة للجداريات، مثل مسرح حديقة أبوخيال وأمام أسواق العثيم، والجدار الاستنادي المقابل لمبنى الأمانة”.

وأردف، تمَّ تنفيذ ذلك بالتعاون مع جهات مختلفة، منها جامعة الملك خالد، وعدد من فناني وفنانات المنطقة، فضلاً عن دعم دهانات “الجزيرة”، وتزيين بعض جسور المشاة بعقود زينة من الإنارة، وكذلك بعض المجسمات الجمالية بكوبري تقاطع الملك عبدالعزيز مع طريق الملك فهد، وكذلك المجسمات بكبري المطار والواجهة الأمامية لمبنى الأمانة بحولي 500 متر طولي من ليات الزينة.

واستطرد “كما تمت زراعة 50 ألف متر مربع من الأنجيلة الطبيعية في المدينة، وتطوير شبكات الري لـ12 حديقة لتصبح مصخات إلكترونية، وتركيب 30 رقبة فانوس إضاءة، وأكثر من 150 كشافًا وفانوسًا وخلية ضوئية، وإزالة ورفع مخلفات الحفريات بالمدخل، وتركيب بلدورات إسمنتية وبلاط إنترلوك وديكورات إسمنتية وعمل مباني بللك لتصريف المياه وغيرها”.

وأوضح القاضي أنه “تم تركيب شاشة عرض لإظهار مناسبة أبها عاصمة السياحة العربية 2017، واستعراض مقومات السياحة وما تحتويه منطقة عسير من عناصر جذب سياحي، والتعريف بمشاريع الأمانة، وبعض الجهات الحكومية المشاركة بفعاليات عاصمة السياحة”.

وأكّد أمين المنطقة، في ختام تصريحه، أنَّ “العمل جارٍ على وضع إنجيلة صناعية على دوار كوبري الملك فهد تقاطع المحالة بأعمال الزينة استعداداً للاحتفال”.