مصنع صيني للطائرات بدون طيار في المملكة للمرة الأولى بالشرق الأوسط

الأحد ٢٦ مارس ٢٠١٧ الساعة ٤:٠٣ مساءً
مصنع صيني للطائرات بدون طيار في المملكة للمرة الأولى بالشرق الأوسط

كشفت صحيفة “ساوث تشينا مورنينج بوست” الصينية، عن إحدى الصفقات الهامة التي شهدتها زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إلى بكين مؤخراً، وقالت إنه تم الاتفاق على بناء أول مصنع للطائرات بدون طيار “درون” من إنتاج الصين في المملكة.

وأضافت الصحيفة الصينية، أن مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا كانت قد وقعت على اتفاق شراكة يوم 16 مارس الجاري مع شركة الصين لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، لبناء طائرات بدون طيار “CH-4” الصينية لأول مرة داخل الشرق الأوسط.

وأوضح خبراء عسكريون في الصين أنه تم الاتفاق بين الشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني “TAQNIA” وشركة الفضاء الصينية للتجارة الدولية “ALIT” خلال مؤتمر الدفاع الدولي في أبو ظبي فبراير الماضي، على إنشاء خط لتصنيع الطائرات الصينية بدون طيار.

وقال تشو تشينمينج، الخبير السابق في شركات تطوير تكنولوجيا الطائرات غير المعتمدة على العنصر البشري، إن مصنع الدرونز “CH-4”  بالمملكة يعد الثالث من نوعه خارج أراضي الصين، فسبق وأن تم بناء نظير له في باكستان وميانمار، إلا أنه الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح أن تلك الصفقة ستساهم في تلبية رغبة المملكة في الحصول على مزيد من الطائرات بدون طيار، لاسيما وأن الطراز الصيني لديه قدرة على أداء مهام الاستطلاع والقتال، مشيرًا إلى أن الشركة الصينية عززت من قدراته في مجالات مكافحة الإرهاب لتسويقه بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.