ملتقى النظم الجغرافية الـ11 يستهدف براءات الاختراع في الدمام

الخميس ٣٠ مارس ٢٠١٧ الساعة ٦:٥٤ مساءً
ملتقى النظم الجغرافية الـ11 يستهدف براءات الاختراع في الدمام

أكّد وكيل جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع الدكتور عبد الله القاضي، أنَّ ملتقى النظم الجغرافية الحادي عشر لهذا العام، أخذ تحقيق رؤية المملكة 2030 والتحول الوطني 2020 هدفًا رئيسيًا له، إلى جانب طموحنا في الحصول على براءات اختراع خلال الملتقى، لاسيما أن الجامعة وضعت عنوانًا لهذا العام هو (عام البحث العلمي).

وأشار القاضي، في حديثه عن الملتقى الذي يرعاه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، إلى مشاركة 35 متحدثًا من الخبراء والمتخصصين في مجال النظم الجغرافية من المملكة وخارجها، فضلاً عن مشاركة جهات حكومية وخاصة في المعرض المصاحب، على مدى أربعة أيام، تحت مظلة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، في فندق الشيراتون بمدينة الدمام.

وأوضح القاضي، خلال اللقاء الصحافي الذي عقد الأربعاء، في المدينة الجامعية بجامعة الإمام عبدالرحمن، بحضور مدير عام العلاقات العامة والإعلام بالجامعة المهندس طفيل اليوسف وعدد من الإعلاميين، أنَّ “أكثر من 75% من الجهات الحكومية تطبق نظم المعلومات الجغرافية في المملكة، في مجالاتها ونظام عملها لخدمة المجتمع”.

وأبرز أنَّ “الملتقى يحتوي على 5 ورش عمل، على مدى أربعة أيام، موجهة لذوي الاختصاص”، مشيرًا إلى أنَّ “الملتقى في عامه الحادي عشر متجدد عن الأعوام السابقة، وقد بلغ عدد المسجلين في الملتقى أكثر من 600 مسجل حتى الآن”.

وبيّن القاضي أنَّ “هذه الملتقيات التي تعقد، لاسيّما ملتقى النظم الجغرافية، باتت محفلاً يجمع المتخصصين لتبادل الخبرات والأفكار، وما استمراريته لأحد عشر عامًا إلا مؤشر نجاح، فهو ملتقى ينظم بشكل سنوي وبديناميكية وتجدد مستمرين”.

وعن أوراق العمل، ذكر القاضي أنها تنقسم إلى ثلاثة أقسام، وهي نظري وتطبيقي وأبحاث الطلاب والطالبات، وهذا يعطيها قيمة علمية، إضافة إلى ما سيطرح، وكذلك ورش العمل العملية”.

وأضاف “يتميز هذا الملتقى بالتنوع في الطرح، إذ أنَّ هناك دقة في اختيار المشاركين في المعرض”، مشيرًا إلى أنَّه “تم استقبال أكثر من 70 ملخصاً بحثياً، 40٪ منها من داخل المملكة والباقي من دول مختلفة”.

وأردف “يتضمن البرنامج ورش عمل عدة، هي:

  1. دور الطائرات بدون طيار في توسيع القدرات المكانية
  2. الجديد في تكنولوجيا برامج “إيزري” الشهيرة لنظم المعلومات الجغرافية
  3. بيئة حوض الخليج العربي – تهديداتها وسبل معالجتها-
  4. التحديات في إنتاج الصور الجوية المعدلة مكانيا وتخطيط الرحلات ثلاثية الأبعاد
  5. نظم المعلومات الجغرافية المفتوحة المصدر
  6. تطبيق سيعلن عنه حول (استخدام نظم المعلومات الجغرافية وتقنية الواقع الافتراضي في تكوين البيانات الوصفية للمعالم التاريخية)”.

وأشار القاضي إلى أنَّ عدد المستفيدين خلال عشرة أعوام، بلغ 10.000 مستفيد، بـ260 ورقة عمل، و40 ورشة عمل، مبرزًا أنّه “من ثمرة الأعوام الماضية، إقرار توصية إنشاء اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية، المنبثقة عن الملتقى، وأن يكون هناك ملتقيات على مستوى المناطق، وها هي تعقد الآن”.

 

إقرأ المزيد