السعوديون قادمون.. تحليل أميركي لزيارة محمد بن سلمان من منظور ترامب

الثلاثاء ١٤ مارس ٢٠١٧ الساعة ٣:٠٠ مساءً
السعوديون قادمون.. تحليل أميركي لزيارة محمد بن سلمان من منظور ترامب

رأت شبكة “فوكس نيوز” الأميركية، أنَّ زيارة ولي ولي العهد السعودي، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان،  للولايات المتحدة الأميركية، تأتي لغرضين أساسيين.

وأوضحت الشبكة، في تقرير لها، أنَّ أبرز هدفين هما “التأكيد على قوة التحالف الأمني بين الرياض وواشنطن، وإرسال رسالة واضحة للعالم بأن السعودية على طريق التغيير”.

وأشارت إلى أنَّ “إدارة ترامب تحتاج لتأكيد بعض الأمور، ولفهم أخرى، من خلال زيارة ولي ولي العهد، الذي قد يحمل خلال زيارته عدداً من المحاور الرئيسة والأهداف المشتركة للمناقشة مع ترامب”.

وأبرزت أنَّ “الإدارة الأميركية برئاسة ترامب تسعى لتوضيح رسالتها العالمية، عبر لقاء الأمير محمد بن سلمان، والتي تصر على أن واشنطن ستبقى مساهمة ومساندة في ما وصفته بالحرب الدفاعية باليمن، وستبقى واقفة أمام جهود إيران لزعزعة استقرار المنطقة”.

ولفتت إلى أنَّ “اللقاء يبدو مهماً للنواحي التنسيقية والتعاون الاستخباراتي بين السعودية والولايات المتحدة، لاسيما أنَّ الكونغرس أقرَّ بدور الرياض الرائد في مكافحة الإرهاب، فضلاً عن تقديمها معلومات حيوية، ساعدت الولايات المتحدة في إجهاض محاولات إرهابية على أراضيها”.

وأضافت الشبكة الأميركيّة، أنَّ المملكة تسعى لاستقطاب رجال الأعمال والكيانات الاقتصادية الأميركية، مرجّحة أنَّ “زيارة ولي ولي العهد ستشهد محاولات لتشجيع استثمارات أميركا في السعودية، ضمن خطة السعودية المستقبلية لتنويع مصادر الدخل”.