مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية يفضح مواقف طهران الإقليمية بمعرض الكتاب

الإثنين ١٣ مارس ٢٠١٧ الساعة ١:٣٦ مساءً
مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية يفضح مواقف طهران الإقليمية بمعرض الكتاب

المواطن – الرياض

يشارك مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية في معرض الرياض الدولي للكتاب بعدد من الأبحاث التي توضح وتحلل السلوك الإيراني في المنطقة، وتفضح مواقفه من القضايا الإقليمية.
وقال الدكتور محمد بن صقر السلمي رئيس مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية إن المركز يضم 20 باحثاً وباحثة، ومترجمين، وإداريين ومتعاونين، حيث يفتح أبوابه لطلاب العلوم السياسية والإعلام في الجامعات السعودية، خصوصاً في مدينة الرياض، ليسهم في إتاحة الفرصة للطلاب للاحتكاك بالبيئة البحثية وتنمية مهاراتهم وتطبيق ما تعلموه في الجامعات على أرض الواقع، مبيناً أن عدداً من الطلاب المتدربين يعملون حالياً في المركز.
وتابع الدكتور السلمي: “إن مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية يقدم العديد من الأعمال البحثية والتحليلية والرصد والترجمة والاستشارات المتخصصة، بالإضافة إلى وحدة الدراسات والبحوث التي تقدم دراسات علمية متخصصة في الجانب الإيراني على المستوى الداخلي، وكذلك المستوى الإقليمي والدولي، علاوة على دراسة وتحليل السلوك الإيراني في المنطقة ومواقفها من القضايا الإقليمية”.
وبيّن أن مركز الخليج العربي يرصد ويتابع بشكل يومي الصحف ووكالات الأنباء الإيرانية، إضافة إلى المواقع الناطقة بالفارسية حول العالم، مبيناً أن المركز أصدر العديد من التقارير المتتابعة وتقرير ما يسمى بتقدير الموقف والتنبيه السياسي وأوراق السياسات، بالإضافة إلى نشرة إخبارية دورية باللغة الإنجليزية، تستهدف الجمهور الغربي المهتم بالشأن الإيراني، وكذلك مجلة الدراسات الإيرانية، وهي عبارة عن مجلة علمية محكمة تصدر كل ثلاثة أشهر باللغتين العربية والفارسية.
وأردف: “كما يصدر المركز بشكل شهري تقريراً عن الحالة الإيرانية، والذي يعتمد بدوره في المقام الأول على التطورات في الداخل الإيراني وعلاقاتها الخارجية خلال شهر، كما يقدم أيضاً تقريراً استراتيجياً كل ستة أشهر، يدرس ويحلل الحالة الإيرانية ويستشرف المستقبل، ويقدم السيناريوهات المحتملة خلال الستة أشهر القادمة، إضافة للعديد من الكتب المتخصصة في الشأن الإيراني”.
وبيّن السلمي إن المركز أطلق موقعاً على شبكة الإنترنت (هنا)، ويقدم خدماته بثلاث لغات، العربية والإنجليزية والفارسية، بالإضافة إلى تطبيق أجهزة الهواتف الذكية (الدراسات الإيرانية على الآيفون، و AGCIS لأجهزة الأندرويد)، بثلاث لغات، إضافة لحسابات مواقع التواصل الاجتماعي.
وكان مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية قد أصدر مؤخراً تقريره الاستراتيجي نصف السنوي الأول عن الشأن الإيراني، وهو الأول من نوعه يشتمل على 216 صفحة، وهي مشاركته الأولى بمعرض الرياض للكتاب.