مليون وظيفة مباشرة توفرها الاستثمارات السعودية – الأمريكية بعد زيارة ولي ولي العهد

الخميس ١٦ مارس ٢٠١٧ الساعة ٤:٢٠ مساءً
مليون وظيفة مباشرة توفرها الاستثمارات السعودية – الأمريكية بعد زيارة ولي ولي العهد

شدّد ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال لقائهما بالأمس في البيت الأبيض، على دعمهما للشراكة الاستراتيجية القوية وواسعة النطاق والدائمة على أساس المصالح المشتركة والالتزام بالاستقرار والازدهار في منطقة الشرق الأوسط.

وقد وجّه الزعيمان فريقيْهما لاستكشاف خطوات إضافية عبر مجموعة واسعة من الأبعاد العسكرية والأمنية والسياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية لتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والسعودية ورفع مستواها لما فيه مصلحة البلدين.

ويعتزم مسؤولو البلدين التشاور بشأن خطوات إضافية لتعميق العلاقات التجارية وتشجيع الاستثمار وتوسيع التعاون بين البلدين في قطاع الطاقة.

وأشار ولي ولي العهد وترامب إلى أهمية مواجهة أنشطة إيران الإقليمية المزعزعة للاستقرار، مع الاستمرار في تقييم خطة العمل الشاملة المشتركة وتنفيذها بدقة.

وأعرب ترامب عن رغبته القوية في تحقيق تسوية عادلة ودائمة وشاملة للصراع الإسرائيلي الفلسطيني ومواصلة المشاورات بين البلدين للمساعدة في التوصل إلى حلول للقضايا الإقليمية.

وعلى نطاق أوسع، أشار ترامب والأمير محمد بن سلمان إلى استمرار التعاون الأمني والعسكري بين البلدين لمواجهة تنظيم داعش وغيره من المنظمات الإرهابية العابرة للحدود والتي تشكل تهديداً لجميع الدول.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان تلقت ” المواطن” نسخة منه: أعلن البلدان عزمهما على تعزيز تعاونهما في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والطاقة، وذلك بهدف تحقيق النمو والازدهار في البلدين والاقتصاد العالمي.

وقدّم الرئيس ترامب دعمه لوضع برنامج جديد أمريكي وسعودي، تديره فرق مشتركة، لتقديم مبادرات فريدة في مجالات الطاقة والصناعة والبنية التحتية والتكنولوجيا، تصل قيمته إلى أكثر من 200 مليار دولار أمريكي من الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة في خلال السنوات الأربع المقبلة.

وقدّم ترامب أيضاً دعمه للاستثمارات الأمريكية في المملكة العربية السعودية وتسهيل التجارة الثنائية، مما سيؤدي إلى فرص كبيرة لكلا البلدين.

وفي مجال الطاقة، أكدت الدولتان رغبتهما في مواصلة المشاورات الثنائية بطريقة تعزز نمو الاقتصاد العالمي وتحدّ من انقطاع الإمدادات وتقلبات السوق.

وأشار البلدان إلى أنّ التعاون الاقتصادي الموسع قد يولّد ما لا يقل عن مليون وظيفة أمريكية مباشرة في غضون السنوات الأربع المقبلة، والملايين من الوظائف الأمريكية غير المباشرة، فضلاً عن وظائف في المملكة العربية السعودية. واستعرض ولي ولي العهد برنامج رؤية 2030 الخاص بالسعودية للرئيس ترامب واتفقا على وضع برامج ثنائية محددة لمساعدة البلدين على الاستفادة من الفرص الجديدة التي أوجدها تنفيذ المملكة لتلك الخطط الاقتصادية الجديدة.