معرض كتاب الرياض يشهد توقيع 24 كتاباً في يومه الرابع

الأحد ١٢ مارس ٢٠١٧ الساعة ١:٠٤ مساءً
معرض كتاب الرياض يشهد توقيع 24 كتاباً في يومه الرابع

المواطن – الرياض

واصل معرض الرياض الدولي للكتاب 2017، استقبال زواره في يومه الرابع على التوالي مستكملاً فعالياته وبرامجه الثقافية المختلفة وورش العمل المتعددة وسط تسخير كافة جهوده وطاقاته البشرية والتقنية لخدمة الزوار .

واستهل المعرض أمس السبت فعالياته منذ العاشرة صباحاً باستقبال زواره حيث شهدت دور النشر إقبالاً  كبيراً فيما شهدت منصات التوقيع ، توقيع 24 كتاباً تعددت ما بين الرواية والفلسفة والتكنولوجيا والأدب والقصة .

وأكد عدد من الزوار أن معرض الرياض الدولي للكتاب يرسم روحاً جميلة، وينشر حالة من الفرح في قلوب رواد الثقافة والأدب والإعلاميين، والقراء بشكل عام، مبينين أن المعرض بات “أيقونة” سنوية ينتظرها أصدقاء الحرف، خصوصاً بعد اللمسات التطويرية التي تعمل عليها وزارة الثقافة والإعلام.

وأشاروا إلى أن المعرض خلال السنوات الماضية قدم أعمالاً جليلة تصب في صالح الكتاب والقراء، مضيفين أن وجوده السنوي يعيد للكتاب المطبوع قيمته وأهميته، بعد أن كادت تطغى عليه الكتابات والمطالعات الإلكترونية.

وشهد جناح الطفل ، مسرحية بعنوان “مملكة الألوان” بالإضافة إلى ندوة “تجارب عائلات قارئة” أدارتها عائشة الحزامي وشارك فيها عبير السديري ، تغريد السحيباني ، سندس الشريف .

ولفتت عبير السديري إلى أن وجود الكتب اللافتة بالصور والألوان تجذب انتباه الطفل مبينة أهمية وجود المكتبة الصغيرة . فيما أوضحت سندس الشريف أن غرس حب القراءة لدى الأطفال يكون بممارستها امامهم منذ اليوم الأول بل حتى أثناء الحمل . فضلاً عن الذهاب بالطفل للمكتبات العامة وتحفيزه ومكافأته على القراءة .

أما تغريد السحيباني فأكدت أن أهم خطوة هي ممارسة القراءة أمام الأطفال وربط القراءة بهوايات محببة وليس بكتب الدراسة فيما استشهدت بتجربة صغيرة نفذتها عبر مشروع ” الأندية الخاصة بالقراءة للأمهات ” في الرياض وجدة .

كما شهد جناح الطفل أيضاً ورشة بعنوان (إعداد طفل قارئ ) بينت فيها المدربة عبير العمري أن الغرض من الكتب والمؤلفات ليس القراءة فقط، بل يجب أن يتعلم الطفل منها كيفية التواصل مع الآخرين، ومناقشتهم بالأفكار، وأخذ الملاحظات واتخاذ القرارات.

وشهدت الورشة تفاعلاً كبيراً من الأهالي، حيث بدأت بطريقة تفاعلية من خلال سرد بعض القصص عن الاحتباس الحراري، ثم قدمت بعض الإرشادات عن كيفية ترغيب الأطفال بالقراءة وإكسابهم مهارات جديدة كنقد الكتب، وذلك من خلال توزيعها لكتيبات تحتوي خانات تمكن الطفل من كتابة أبرز ما أعجبه في الكتاب.

و بلغ عدد زوار معرض الرياض للكتاب حتى يومه الثالث 84.972 ألف زائر، حيث زار المعرض في يومه الأول 20.312 عشرون ألفاً وثلاثمائة واثنا عشر زائراً، وفي اليوم الثاني بلغ عدد الزوار 33.471 ثلاثة وثلاثين ألفاً وأربعمائة وسبعة عشر زائراً فيما بلغ عدد المستفيدين من النقل الترددي باليوم الثاني 3250 ثلاثة آلاف ومئتين وخمسين مستفيداً بإجمالي 126 طلعة، كما زار المعرض بيومه الثالث 31.189 واحد وثلاثون ألف زائر واستفاد من النقل الترددي 7400 شخص بمعدل 140 طلعة وبلغ عدد زوار موقع معرض الرياض الدولي للكتاب الإلكتروني في الأيام الثلاثة الماضية ما يقارب نصف مليون زائر.