بالصور والألوان.. علاقة الإنسان بالإبل في معرض سنام

الجمعة ٢٤ مارس ٢٠١٧ الساعة ١٠:٤٩ مساءً
بالصور والألوان.. علاقة الإنسان بالإبل في معرض سنام

حظي معرض “سنام” في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل بإقبال زوار المهرجان في يومه الأول ويشرح المعرض بالصور والألوان علاقة الإبل بالإنسان عبر مختلف المراحل التاريخية، ومزجت مكونات المعرض بين الماضي والحاضر، حيث يعيش الزائر أثناء تجوله بأروقة المعرض سلسلة من التطورات .
ويبدأ المعرض بالآيات الكريمة في القرآن الكريم التي ذُكرت فيها الإبل وكذلك السنة النبوية الشريفة، وعلى رأسها قصة ناقة الرسول صلى الله عليه وسلم (القصواء) .
ويتابع الزائر أثناء مروره على أروقة المعرض مراحل نمو الجمل بالصورة والكلمة وتسمياتها المختلفة من الحوار إلى الفاطر .
ويوجد قسم للمحنطات والقطع الأثرية للإبل، التي يتعرف الزوار من خلاله على الأدوات التي تستخدم في التعامل مع الجمل، مثل العصا والمركاب الذي يستخدم للصعود والمربط والقيد والشداد .
ويتضمن المعرض لوحات فنيّة تشكيلية لعدد من الفنانين الذين أبدعوا في رسم لوحات معبرة عن بيئة الإبل وتراثه، وثقافة الصحراء وركنًا خاصًا يعرض صوراً تاريخية للجمل في كثير من مجتمعات العالم بالتعاون مع مجلة ( ناشيونال جيوغرافيك ) العريقة، بالإضافة لصور حديثة تعبر عن حالات الجمل المختلفة وعلاقته مع مفردات البيئة .
وسيُقدم المعرض ورش عمل عن ثقافة الإبل وحضارتها، وعبّر الزائر ناصر الحزيمي : (المعرض جميل ومنسق وفيه حكاية الجمل من العصور القديمة إلى الوقت الحاضر، إنه سيساعد الجيل الجديد على فهم جزء من تراث الإبل) ، وأضاف: ( أعتقد أن مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل نقلة نوعية لمحبي الإبل والموقع رائع ومن المتوقع أن يتطور بشكل أكبر في السنوات المقبلة) .

إقرأ المزيد