هنا الجدول الزمني لبرنامج حساب المواطن وطريقة التسجيل

الجمعة ٢٧ يناير ٢٠١٧ الساعة ٧:١٤ مساءً
هنا الجدول الزمني لبرنامج حساب المواطن وطريقة التسجيل

المواطن – الرياض 

بعد اللقاء التعريفي الذي عقدته وزارة العمل، أمس، للحديث عن حساب المواطن وضوابط التسجيل وموعد صرف الدعم، ثارت العديد من التساؤلات حول الجدول الزمني الذي سيتم بناء عليه التسجيل وصرف الدعم.

المواطن” تقدم فيما يلي الجدول الزمني للتسجيل عبر حساب المواطن، بدءاً من الأول من فبراير المقبل.

ضوابط التسجيل في حساب المواطن

كما هو معلن سلفاً فإن تسجيل المواطنين في حساب المواطن سيكون متاحاً بدءاً من 4 جمادى الأولى، الموافق 1 فبراير المقبل.

وسيكون التسجيل في حساب المواطن مفتوحاً على مدار 24 ساعة يومياً، مع توفير مركز دعم وخدمة العملاء يعمل لمدة 18 ساعة كل يوم.

الجدول الزمني

جرافيك - حساب المواطن

بعد الانتهاء من تسجيل المواطنين في البرنامج، سوف يتم البدء بتحليل الأهلية والاستحقاق لكافة المسجلين ومن المتوقع أن تبدأ هذه المرحلة في منتصف شهر فبراير 2017.

المرحلة التالية هي الإعلان عن نتائج الأهلية والاستحقاق للمسجلين ولم يتم تحديد موعد بداية هذه المرحلة بعد إلا أنها ستكون بعد الانتهاء من مرحلة تحليل البيانات للمسجلين في برنامج حساب المواطن.

المرحلة الرابعة من العمل في حساب المواطن ستكون صرف البدل لجميع المستفيدين المؤهلين عن طريق الحوالات المصرفية، ومن المقرر أن يتم الصرف قبل تطبيق الأسعار الجديدة للوقود المقررة في شهر يوليو المقبل، أي أن الدفع سيكون قبل تطبيق الزيادات في الأسعار.

الفئات المستهدفة في حساب المواطن

ويستهدف برنامج حساب المواطن الأسر السعودية، وأسر حاملي بطاقة التنقل، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي، وزوجة المواطن السعودي، وكذلك الفرد المستقل، وهو الذكر غير المتزوج أو الأنثى غير المتزوجة، ويشمل ذلك الأعزب أو العزباء، والأرمل أو الأرملة، والمطلق أو المطلقة، والذي يسكن في سكن مستقل عن مسكن رب الأسرة، وليس لديه تابعون أو معالون.

ووفقاً لآلية التنفيذ في برنامج حساب المواطن ستتم دراسة ملفات المستفيدين بعد اكتمال التسجيل، وتقرير أهلية الأسر المتقدمة، وسيتم تسجيل جميع المؤهلين لنظام الدعم تلقائياً، وتسديد مبالغ الدعم للمستفيدين نقداً عن طريق التحويل المصرفي، بحيث يتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس بالمواطن.