البدانة تجتاح المملكة.. ومغردون: الترفيه ليس مطاعم فقط!

الأحد ٢٢ يناير ٢٠١٧ الساعة ١:٢٥ مساءً
البدانة تجتاح المملكة.. ومغردون: الترفيه ليس مطاعم فقط!

المواطن – محمد صيام

ألقى عشرات المغردين على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، باللائمة على هيئة الترفيه في ضوء الدراسات التي تؤكد أن المملكة تحتل المرتبة الثالثة عالميًا بمعدلات السمنة التي تتسبب في وفاة أكثر من 20 ألف شخص سنويًا.

وتكشف الدراسات الحديثة، أن 70% من سكان المملكة يعانون من السمنة بينهم 3.5 مليون طفل، علمًا بأن الرعاية الخاصة بهم تكلف الدولة 500 مليون ريال سنويًا، فضلًا عن 19 مليار ريال تكلفة مضاعفات السمنة.

ووجه المغردون، جملة من الاتهامات إلى هيئة الترفيه في ضوء تلك المعطيات الصحية، قائلين إنّها أحد أبرز الأسباب في غزو السمنة للمجتمع السعودي كونها تعجز حتى الآن عن توفير بدائل ترفيهية كبديل من المطاعم المنتشرة بكثافة في مختلف مناطق المملكة.

كثرة المطاعم

وبرّرت أروى الذبياني، معدلات السمنة المرتفعة بكثرة المطاعم، قائلة: “المطاعم الكثيرة أصبحت وسيلة ترفيهية، وأخذ الأكل حيزاً كبيراً من غالبية المعارض المقامة لدينا، بالإضافة إلى الترويج والدعايات الكثيرة”.

وتساءلت إسراء: “ماذا تريدون منا أن نفعل؟، لا توجد لدينا وسائل ترفيه إلا المطاعم والأكل”، وردّ الضامي: “السمنة مشكلة والسبب الرئيسي الوجبات السريعة واليوم الناس تأكل وتنام وطوال الليل الطلبات على الوجبات”.

وقال سليمان: “ما عندنا إلا الأكل، لا حفلات ولا رحلات ولا سينما ولا مسرحيات، صارت الرياض في كل زاوية مطعم”، وردّد عبده الهاشمي: “الشباب والفراغ والجدة، مفسدة للمرء أي مفسدة، خدم وعمال من الخارج في المحال التجارية والصناعية، السعودي نائم لمنتصف النهار”.

الوعي الصحي

واعتبر المغردون، أن غياب الوعي الصحي من أهم الأسباب وراء انتشار البدانة في المملكة، مطالبين بتفعيل البرامج التوعوية والترفيهية التي تعزز ثقافة الاستهلاك الحميد والاقتصاد والترشيد.

وفي هذا الشأن، تساءلت هند: “لماذا يغيب عن إعلامنا وقنواتنا الفضائية الوعي الكافي بالصحة؟”، وزاد ناصر: “كل المهملين يقولون إن السمنة وراثة أو مرض.. من المستحيل أن يعترفوا بأنهم سيئون في نظامهم الغذائي”.

وأضاف سامح: “قال الأولون: خف يدك ومد رجلك، حكمة تختصر حالنا”، ورد فهد: “الحمد لله أنا رغم رشاقتي تخلصت من الرز والسكر في البيت من قبل 5 أشهر لأن هذين الشيئين سبب مشاكلنا الصحية”.