“الكهرباء” رداً على “المواطن”: صاحب المنزل وراء صعق عامل أحد المسارحه

الإثنين ٣٠ يناير ٢٠١٧ الساعة ٣:١٦ مساءً
“الكهرباء” رداً على “المواطن”: صاحب المنزل وراء صعق عامل أحد المسارحه
 المواطن – الرياض

أكدت الشركة السعودية للكهرباء حرصها التام على الالتزام بأعلى معايير الأمن والسلامة خلال كافة مراحل إيصال الخدمة الكهربائية بكافة مناطق المملكة، وذلك من خلال تطبيق إجراءات صارمة تضمن تقديم خدمة كهربائية موثوقة وآمنة، وفقاً للأنظمة الرسمية، وبالتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة.

وأكدت الشركة في ردها على ما نشرته صحيفة “المواطن” بتاريخ 30 / 01 / 2017م بعنوان “وفاة مواطن صعقاً بأسلاك الكهرباء في أحد المسارحه“، أن سبب الحادثة هو تعدى مالك المنزل على محيط الشبكة من خلال البناء، دون مراعاة المسافات الآمنة بعد الرجوع للشركة والحصول على التصاريح الرسمية اللازمة لذلك.

وأوضحت “السعودية للكهرباء” أن الشبكة الكهربائية منفذة بطريقة سليمة، تُراعي المسافات الآمنة، لكن المواطن هو مَن قام بالتعدي من خلال البناء بالقرب من الشبكة دون الحصول على التصاريح اللازمة؛ مما تسبب في صعق العامل -رحمة الله عليه- خلال قيامه بتركيب ماسورة حديدية طويلة بالقرب من الشبكة.

وأضافت بأنه خلال قيام العامل بتركيب الماسورة اختل توازنه، مما تسبب في التلامس مع الشبكة الكهربائية وصعقه، مهيبة بالجميع تلافي البناء بالقرب أو تحت شبكات الكهرباء ومراعاة المسافات الآمنة، وضرورة الحصول على موافقات الجهات الرسمية حسب الأنظمة والتعليمات، تجنباً لأي حوادث قد تسبب خسائر في الأرواح.

وفيما يتعلق بتنفيذ الشبكات الأرضية، قالت “السعودية للكهرباء” إن العمل جارٍ في المواقع المخططة داخل المدن الرئيسيّة، وقد قامت الشركة بإحلال شبكات هوائية إلى أرضية بأطوال تجاوزت (٣٠٠) كلم، وجارٍ استكمال مشاريع بأطوال (٤٥٠) كلم في مواقع الاحتياج، حسب ما هو مخطط له.

كما شددت الشركة على أنها تقوم بأعمال تفتيش وصيانة دورية باستخدام أحدث الأجهزة مثل جهاز الكاميرا الحرارية، حيث يتم التعرف على الأعطال قبل حدوثها، فيما تخضع قرى سواحل محافظتي صامطة وأحد المسارحة – ومنها قرية جحا – حالياً لأعمال صيانة دقيقة استعداداً للصيف، ومن ذلك تعديل وضع الشبكات التي تستلزم ذلك وإحلالها بشبكات جديدة وتركيب عوازل مطاطية مقاومة للرطوبة.