صندوق روسي ياباني مشترك بنحو مليار دولار

الخميس ١٥ ديسمبر ٢٠١٦ الساعة ١١:٥٠ مساءً
صندوق روسي ياباني مشترك بنحو مليار دولار

اتفقت موسكو وطوكيو، الخميس 15 ديسمبر/كانون الأول، على تأسيس صندوق مشترك لتحفيز الاستثمارات، وذلك على هامش زيارة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى اليابان.
ووقع اتفاق تأسيس الصندوق من الجانب الروسي، هيئة الاستثمار والتصدير في الشرق الأقصى، وصندوق تنمية الشرق الأقصى الروسي، ومن الجانب الياباني، بنك اليابان للتعاون الدولي.

ويهدف الصندوق إلى تعزيز التعاون بين البلدين، وتشجيع رجال الأعمال اليابانيين على الاستثمار في روسيا، لاسيما في الشرق الأقصى. وبحسب وسائل إعلام يابانية فإن الصندوق سيمول مشاريع في البنية التحتية، وفي قطاع الصحة.

وقال يوري تروتنيف، نائب رئيس مجلس الوزراء الروسي: “أبرمنا مذكرة تفاهم لإنشاء منصة استثمارية مشتركة، وهذه الأموال ستساعد على جذب المزيد من الاستثمارات”.

وسيشارك البلدان بحصص متساوية في الصندوق، الذي تبلغ قيمته 100 مليار ين (حوالي 910 ملايين دولار)، ومن الممكن أن يبدأ الصندوق عمله في العام 2017.

ويقوم الرئيس بوتين حاليا بزيارة رسمية إلى اليابان تستمر مدة يومين، يبحث خلالها مع المسؤولين اليابانيين التعاون الاقتصادي والتجاري، ومن المخطط أن يوقع الجانبان خلال الزيارة 30 وثيقة تعاون.

(الدولار = 110 ين ياباني)

إقرأ المزيد