مُلاك المتاحف الخاصة بالقصيم يوصون برفع إسهامهم الوطني وحضورهم الاجتماعي

الإثنين ١٩ ديسمبر ٢٠١٦ الساعة ١٢:١٧ مساءً
مُلاك المتاحف الخاصة بالقصيم يوصون برفع إسهامهم الوطني وحضورهم الاجتماعي

المواطن – بريدة

أوصى ملاك المتاحف الخاصة المرخصة بالقصيم في لقائهم الثاني والذي عقدوه مؤخراً بقلعة جدعية بمحافظة الرس بالتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمنطقة بعدد من التوصيات الهادفة لرفع إسهامهم وشراكتهم الوطنية والاجتماعية.

واوضح مدير مكتب الآثار بالقصيم محمد الزنيدي أن المجتمعين من ملاك المتاحف اطلعوا على مستجدات توصيات الاجتماع الأول والذي عقد في متحف العقيلات ببريدة وأشادوا بالعديد من توصياته وأوصوا بإصدار نشرة تعريفية تحتوي على معلومات مختصرة وموقع وصور لكل متحف من المتاحف المرخصة و توزيع النشرة التي ستصدر مع مطبوعات الهيئة في الأماكن المستهدفة.

وأشار الزنيدي إلى أن المجتمعين أوصوا بعقد لقاء دوري كل أربعة أشهر وإضافة أعضاء جدد وتكليف أعضاء من مسؤولي الآثار بأعمال ترتبط بتطوير المتاحف الخاصة وخدمة أصحابها والتنسيق مع الجهات المعنية لتنفيذ لوحات توجيهية للمتاحف على الطرق الرئيسية بمدن ومحافظات القصيم.

واضاف الزنيدي أن ملاك المتاحف المرخصة أوصوا في لقائهم بتزويد تطبيق اكتشف القصيم بمعلومات وصور عن متاحفهم وضرورة إشراك أصحاب المتاحف الخاصة في لجان التنمية السياحية بمحافظات المنطقة وتفعيل المتاحف في الزيارات الرسمية للوفود وفي الضيافة لإبراز تاريخ وحضارة المنطقة ودعماً لتطوير هذه المتاحف واستثمارها واعتماد مسمى خاص وشعار رسمي لأصحاب المتاحف الخاصة ( مثل مجموعة أو رابطة أو جمعية وغيرها)، والتنسيق مع منظمي الفعاليات بضرورة إدراج فعاليات المتاحف الخاصة في برامج المهرجانات ووضعها في جداولها .

من جانبه أوضح مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالقصيم إبراهيم بن علي المشيقح أن الفرع يسعى لتطوير المتاحف الخاصة وتفعيل حضورها وإسهامها في المناسبات الوطنية والاجتماعية فهي ركيزة أساسية من ركائز المنظومة السياحية في المملكة.

وأضاف المشيقح أن عدد المتاحف التي تم ترخيصها من الهيئة ١٣ متحفاً وهناك ٦متاحف جديدة تم الموافقه على ترخيصها وسيسلم أصحابها الرخص قريباً بإذن الله ليصل إجمالي المتاحف الخاصة المرخصة بالقصيم إلى ١٩ متحفاً، مشيراً إلى أن  لقاءات ملاك المتاحف تأتي مبادرة من فرع الهيئة في القصيم لرفع درجة التواصل والتعاون بين ملاك المتاحف الخاصة بالقصيم، مؤكداً أن لقاءات ملاك المتاحف هامة لتحفيز أصحاب المتاحف المرخصة ومناقشة احتياجاتهم و تطوير متاحفهم وهم يستحقون كل التشجيع والدعم لمحافظتهم على هوية وتراث المنطقة وإبرازهم لأصالة المجتمع وتاريخ أهالي القصيم كما أنهم واجهة متميزة أمام ضيوفها. وقد حضر الاجتماع عدد من المهتمين بهذا الجانب.

 

 

إقرأ المزيد